منتدى شباب العالم.. تفاصيل جلسة آفاق التنمية المستدامة بأفريقيا

الكاتب : إدارة الموقع الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 الساعة 12:26 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن البوابة نيوز: شهدت فعاليات منتدى شباب العالم، اليوم، جلسة "آفاق التنمية المستدامة بأفريقيا: فرص وتحديات"، وناقشت الجلسة فرص تحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا من خلال تنفيذ مشروعات ضخمة بالقارة، والتحديات التي تواجه تحقيق التنمية في القارة السمراء، وعلاقة موضوعات التنمية بموضوعات الإعمار ما بعد النزاعات، بالإضافة إلى استعراض دور الشباب الأفريقي وسبل تمكينه لتحقيق التنمية المستدامة في القارة.
وذكرت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن النزاعات في أفريقيا تؤثر بشكل كبير على التنمية في القارة، وكي تحقق القارة أهداف التنمية المستدامة، يجب أولا تقييم الفرص الموجودة فيها، والتحديات التي تواجهها من ضعف البنية الأساسية والبيانات الرسمية التي تعتمد عليها.
وأشارت إلى أن آجندة أفريقيا 2063 تقوم على تضافر جهود الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وهو أيضا ما يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة 2030، معترفة بأن أفريقيا سوق كبيرة للمنتجات المختلفة، وتتميز بزيادة مناطقها الحضرية وهو ما يوفر فرصة كبيرة للاستثمار في مجال البنية الأساسية.
كما أن بها موارد طبيعية مثل الثروات الزراعية والمعدنية، لكنها لا تُستغل داخل القارة، بل تعتبر كمواد خام للصناعات الأوروبية، واصفة أفريقيا بأرض الفرص، مضيفة إلى أن أهم المشروعات على أجندة التنمية المستدامة هي اتقافية التجارة الحرة وإنشاء شبكة متكاملة من القطار فائق السرعة، ومشروع الجامعة الأسترالية، وطريق كيب تاون بين مصر وجنوب أفريقيا.
من جانبها قالت أماني أبو زيد، مفوض البنية التحتية في الاتحاد الأفريقي، إن القارة الأفريقية لا تحتاج إلى حلول بل إلى مضاعفة الجهود، خاصة أن القارة بها 130 مليار دولار جاهزة للاستثمار، وأن هناك العديد من المشاريع الضخمة في القارة مثل إمتلاكنا لأكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بأسوان، مطالبة بالتركيز على تطبيق التحول الرقمي والاستفادة من الذكاء الاصطناعي، وضرورة التركيز على تغيير الصورة الذهنية للقارة بأن أفريقيا لا تعاني من الحروب ولكنها تعاني من الإرهاب.
وأعلن كيبيجو شلوجيت، مساعد الأمين العام لمنظمة الكوميسا، أن القاهرة ستستضيف قمة الكوميسا العام القادم 2020، وستكون مصر القوة الدافعة للتعاون الأفريقي، وربط أفريقيا بإنشاء شبكة ربط عبر بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط، بينما أكد أحمد عثمان، رئيس المجلس الدولي المشروعات الصغيرة والمتوسطة على ان أفريقيا هي قارة الفرص، شبابها سيكونوا خلال 2063 هم قادة التنمية في القارة.
كما شجعت الأمريكية لويزا كارست حاصلة على ماجستير في حقوق الإنسان والديمقراطية، شباب العالم على الانخراط مع الحكومة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وأوضحت الدكتورة رشا راغب، مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب، أن الأكاديمية هي المشروع القومي لبناء الإنسان في مصر، وأن الشباب أداة بناء وليس تهديدًا، ومن هنا بدأت فكرة البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة، والتي تخرج منها دفعتين حتى الآن، مشيرة إلى أنه لا يوجد حدود بين القارة للتعلم ونحن نستقبل جميع الوفود الأفريقية، والتي أدت إلى تكوين روابط للخريجين بين شباب القارة للتأثير في مجتمعاتهم.
ويواصل منتدى شباب العالم فعالياته في مدينة شرم الشيخ حيث تعقد العديد من الجلسات التى تناقش ويناقش موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما
ويشهد المنتدى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيا مع أجندة المنتدى التي تضم محوري الإبداع والتنمية.
وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري حيث من المقرر أن يشهد المنتدى عقد العديد من الجلسات.

وتتضمن أعمال المنتدى عدة محاور منها: التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين وأثر التغيرات المناخية على الإنسانية والتميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي وكيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة والتعليم الفني والتدريب المهني: تطوير بيئة ريادة الأعمال وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة والأمن الغذائي في أفريقيا وتطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي