مسؤول الأمم المتحدة يشيد بالإمارات العربية المتحدة لمبادراتها المستدامة

الكاتب : إدارة الموقع الأحد 08 مارس 2020 الساعة 10:51 صباحاً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن الناس والشرطة: قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة إن دولة الإمارات العربية المتحدة أحرزت تقدماً ملموساً في التنمية المستدامة منذ التوقيع على إطار أهداف التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة عند إنشائها في عام 2015.
"لقد حققت دولة الإمارات العربية المتحدة تقدماً ملموساً في التنمية المستدامة منذ انضمامها إلى أهداف التنمية المستدامة (SDGs) للأمم المتحدة ، ولكن في بعض المجالات ، ما زال يتعين عمل المزيد" ، جويس مسويا ، نائبة المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (برنامج الأمم المتحدة للبيئة) ) ، أخبر Gulf News في مقابلة حصرية على هامش المنتدى الحضري العالمي العاشر الذي نظمه موئل الأمم المتحدة في أبو ظبي.
وأضاف مسويا أن القضايا المتعلقة بكفاءة استخدام المياه أفضل بكثير هنا في الإمارات العربية المتحدة مقارنة بأجزاء أخرى من الكلمة.
"تعد مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلدان أخرى حول العالم والأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة كبيرة. قالت مسويا: "إذا نظرت إلى صوت الإمارات في مؤسسات متعددة الأطراف ، فهذا جيد جدًا مرة أخرى".
لكنها أضافت أنه يمكن عمل الكثير لأن أهداف التنمية المستدامة متنوعة وواسعة النطاق.
طاقة متجددة
أشادت مسويا بقصة الطاقة المتجددة في الإمارات ، قائلة إن البلاد تعمل بشكل جيد في مجال الطاقة المتجددة ، لكن الأداء يمكن أن يكون أفضل لأن توقعات الشباب في هذا البلد مرتفعة للغاية.
"بشكل عام ، أود أن أهنئ دولة الإمارات العربية المتحدة ليس فقط لمساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي ، ولكن أيضًا على المستوى الدولي لما فيه خير البشرية. نحن نعمل مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ونرى كيف يدعم برنامج الأمم المتحدة للبيئة جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الصدد وكيف يمكننا أن نتعلم من تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة ".
وأثنت على صاحبات المشاريع الإماراتيات ، ولا سيما امرأة بدأت شبكة الاستدامة النسائية.
للمضي قدماً في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ، أطلقت الإمارات استراتيجية الأمن المائي 2036. تركز الاستراتيجية على ثلاثة برامج رئيسية هي: برنامج إدارة الطلب على المياه ، وبرنامج إدارة إمدادات المياه ، وبرنامج إنتاج وتوزيع المياه في حالات الطوارئ.
تهدف إستراتيجية الطاقة الإماراتية لعام 2050 إلى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة إلى 50 في المائة ، مما يؤدي إلى توفير 190 مليار دولار بحلول عام 2050.
يُعد تحسين جودة الهواء أحد الأولويات الرئيسية في جدول أعمال دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2021. وتجري دولة الإمارات العربية المتحدة مراقبة منتظمة لجودة الهواء المحيط من خلال شبكة جودة الهواء الإماراتية ، مع تطوير جرد وطني لانبعاثات الهواء ومشروع لاستخدام بيانات الأقمار الصناعية المتقدمة للمراقبة عن بُعد والنمذجة. من المقرر أن يحقق الهدف الوطني 90 في المائة من الأيام الخضراء بحلول عام 2021 ، بينما وصل المعدل بالفعل إلى 76 في المائة في عام 2016.
تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على زيادة الوعي بمفاهيم الاستدامة ودمجها في المناهج المدرسية لتعزيز أنماط الحياة المستدامة.
تأثير تغير المناخ على الصحة العامة
فيما يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها الإمارات لحماية الصحة العامة من آثار تغير المناخ ، قالت مسويا إن المساهمة المحددة وطنيا في الإمارات (NDC) تسلط الضوء على آثار تغير المناخ على صحة الإنسان ، وخاصة الآثار السلبية لتلوث الهواء المرتبط بانبعاثات غازات الدفيئة. ويشمل ذلك معالجة انبعاثات غازات الدفيئة في قطاع النقل من خلال:
• إدخال سياسة جديدة لتسعير الوقود ، تهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني ، وخفض استهلاك الوقود وحماية البيئة
• شبكة سكة شحن فدرالية تعبر البلاد وتم دمجها في النهاية في شبكة دول مجلس التعاون الخليجي
وضعت أبو ظبي أيضًا أهدافًا لتحويل 25 في المائة من أساطيل المركبات الحكومية إلى الغاز الطبيعي المضغوط
• استثمرت دبي في نظام السكك الحديدية الخفيفة والمترو الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات ، والذي سيستمر في إضافة خطوط جديدة. تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة تحسين معايير الانبعاثات للسيارات الجديدة ، وفقًا لمعايير الانبعاثات الأوروبية ، وكذلك من خلال طرح علامات قياسية. تهدف هذه المبادرات إلى تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود والحد من تلوث الهواء المحلي.
منصة جودة الهواء
وقال المسؤول إن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أطلق منصة جودة الهواء خلال المنتدى الحضري العالمي.
على الصعيد العالمي ، يموت سبعة ملايين شخص كل عام بسبب تلوث الهواء. من بين هؤلاء ، هناك 650.000 طفل. ملوثات الهواء لا تؤثر فقط على صحتنا. كما أنها تؤثر على النظم الإيكولوجية وإنتاج الغذاء. يرتبط التلوث أيضًا بتغير المناخ. ومع ذلك ، لا يستطيع معظم المواطنين الوصول إلى بيانات نوعية الهواء في الوقت الفعلي عن أحيائهم ومدنهم. في حين أن أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية لديها الآلاف من محطات المراقبة التي توفر معلومات نوعية الهواء في الوقت الحقيقي للجمهور ، فإن العديد من البلدان النامية تفتقر إلى البنية التحتية. على سبيل المثال ، أفريقيا ، قارة يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة ، لديها 50 محطة مراقبة فقط. حتى داخل بلد أو مدينة واحدة ، يمكن أن يختلف الوصول إلى معلومات جودة الهواء بين مجتمعات مختلفة.
"لتوفير حل ، انضم برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى موئل الأمم المتحدة و IQAir (شركة سويسرية لتكنولوجيا جودة الهواء) ، وسيستخدم منصة WUF لإطلاق أكبر منصة في العالم لجودة الهواء في 10 فبراير ، بحيث تجمع PM2 في الوقت الفعلي. 5 بيانات التلوث (PM2.5 هي الجسيمات الدقيقة المسؤولة عن الكثير من الأمراض والوفيات الناجمة عن تلوث الهواء) من آلاف المبادرات التي يديرها المواطنون والمجتمعات والشركات والحكومات لإلهام المدن في جميع أنحاء العالم لاتخاذ إجراءات "، نائب قال المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وأضافت أن هذه الشراكة الإستراتيجية ستحافظ على بنك المعلومات الأول في العالم لنوعية الهواء وتطوره لدفع التحسينات في مجال الصحة وكوكب الأرض مع مواطنين في المقدمة يتم تزويدهم بمعلومات في الوقت الفعلي يمكنهم العمل عليها.
"البيانات المشتركة على منصة واحدة منسقة من الأمم المتحدة ، ستمكن الحكومات من القيام باستثمارات أفضل مستنيرة وقرارات السياسة وللناس ، رفع مستويات وعيهم. في الوقت الحالي ، هناك أكثر من 15 مليون مستخدم لهذه المنصة التي سوف تنمو مدى انتشارها من خلال التعاون بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة وموئل الأمم المتحدة. "

وأضافت أن هذا التعاون الفريد بين كيانات الأمم المتحدة والقطاع الخاص والحكومة المحلية ، يجمع البيانات التي كانت حتى الآن إما مقصورة على مواقع الويب أو التطبيقات التي يتم تشغيلها بشكل فردي ، أو لم تتم مشاركتها بشكل عام. يعزز موئل الأمم المتحدة الجهود من خلال قيادة العمل مع المدن لاتخاذ إجراءات لتحسين تدخلات النقل العام وإدارة النفايات ، وتحسين الخدمات الأساسية لسكان المدن ، وما إلى ذلك. يساعد برنامج الأمم المتحدة للبيئة في رفع مستوى الوعي وسد فجوة البيانات وإبلاغ الإجراءات التي يمكننا اتخاذها جميعًا لتقليل التعرض. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي