دول الساحل الأفريقى تدعو لنشر الوعى البيئى من القرآن والسنة

الكاتب : إدارة الموقع الخميس 24 يوليو 2014 الساعة 03:31 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن اليوم السابع: عقدت منظمة التربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" دورة تدريبية حول نشر الوعى البيئى فى أوساط المجتمعات بدول الساحل الأفريقى، أوصى المستفيدون من الدورة بتكوين نخب من الأئمة والدعاة قادرين على نشر الوع البيئى، وتأليف خطب مستمدة من القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف تعالج مشاكل البيئة، لإلقائها فى أيام الجمعة من قبل علماء ذوى كفاءة.
وطلبوا من وزارات التربية والتعليم فى دول الساحل الإفريقى القيام بإدراج علوم البيئة فى المقررات الدراسية لجميع المستويات. كما دعوا إلى تعزيز دور وسائل الإعلام فى توعية المواطنين بمشاكل البيئة والحلول المقترحة لذلك. وأكدوا على أهمية إشراك الجمعيات المدنية فى الحملات الإعلامية التواصلية المباشرة مع المواطنين الهادفة للمحافظة على البيئة ونشر الوعى الصحى. وناشدوا الإيسيسكو ومنظمة الدعوة الإسلامية بالاهتمام بتنظيم مثل هذه الدورات سنوياً لأجل توعية المجتمعات وتبادل الخبرات، وأكدوا ضرورة إعــداد بحـوث حول البيئة وكيفية التعامل مع المتغيرات الناتجة عن التلوث وغيرها.
يذكر أن الإيسيسكو ومنظمة الدعوة الإسلامية عقدتا هذه الدورة فى مدينة نيامى عاصمة جمهورية النيجر خلال الفترة من 11 إلى 13 يوليو 2014 ، واستفاد منها 20 مشاركا من دول كوت ديفوار وبوركينافاسو وتشاد ومالى والنيجر. وهدفت الدورة إلى التوعية بالقضايا البيئية والصحية التى تواجه المواطنين فى دول الساحل الإفريقى من خلال تنظيم حملات إعلامية تقوم على تكثيف التواصل المباشر باللغات المحلية، وتبيين مخاطر تلوث البيئة وكيفية التصدى لها، والتبصير بأسلوب تطبيق مبدأ (الوقاية خير من العلاج).

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي