بن فهد: ملتزمون بدعم الجهود الرامية لحماية نظم البيئة والاستدامة

الكاتب : إدارة الموقع الاثنين 27 أكتوبر 2014 الساعة 01:38 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن البيان: استضافت وزارة البيئة والمياه أمس، المؤتمر الدولي الخامس لشبكة تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية الأول في الإمارات والذي سيستمر إلى الغد في فندق «حياة ريجنسي» بدبي.

ويشهد المؤتمر، مشاركة ممثلين من المنظمات الدولية والقطاع الخاص والجامعات ومراكز الأبحاث والمنظمات الإقليمية وخبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة التحديات التي تواجه الأنظمة الإيكولوجية في العالم لوضع السياسات والحلول المبتكرة التي تعزز الاستخدام الأمثل لتلك النظم، بالإضافة إلى تبادل التجارب الدولية المتعلقة بتقييم النظم الإيكولوجية.

ويعتبر المؤتمر الدولي الخامس لشبكة تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية منصة لبناء قدرات الأفراد والمنظمات في مجال تقييم عواقب التغيير التي تحدث في النظم البيئية وتحسين الاستخدام المستدام لتلك النظم.

وتناول المؤتمر عرض أفضل الطرق والممارسات والمفاهيم والقضايا الناشئة في مجال تقييم النظم الإيكولوجية ومناقشة. كما سيتم عرض مستجدات، بالإضافة إلى عرض نظام توجيه شبكة تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية.

وقال معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الدولي الخامس لشبكة تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية والتي ألقاها نيابة عنه سلطان علوان الوكيل المساعد في قطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة:

أود بهذا الصدد أن أشير إلى أن الإمارات وفي إطار أعمال اللقاء الذي عقد أخيراً تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد اعتمدت عدة مبادرات انبثقت عن «مختبر الإبداع الحكومي» الذي نظمته وزارة البيئة والمياه بمشاركة فاعلة من مختلف الشركاء الوطنيين، من بينها مبادرة خارطة الإمارات الذكية لرأس المال الطبيعي والبرنامج الوطني لاستدامة الحياة الفطرية، وهما مبادرتان ستسهمان في تعزيز جهودنا الرامية لحماية النظم البيئية، وتحقيق الاستراتيجيات الوطنية التي اعتمدت أخيراً والمتعلقة بالتنوع البيولوجي واستدامة البيئة البحرية والساحلية ومكافحة التصحر.

وأضاف وزير البيئة والمياه أن استضافة دولة الإمارات المؤتمر الدولي الخامس لشبكة تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية يأتي في إطار التزام الدولة بدعم الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى حماية النظم الإيكولوجية والمشاركة الفعالة في هذه الجهود. وتحرص وزارة البيئة والمياه على تكثيف تلك الجهود بهدف دعم المبادرات الدولية الهادفة إلى حماية البيئة، تعزيز استراتيجية وزارة البيئة والمياه فيما يتعلق بتعزيز الاستدامة البيئية وضمن مبادرة إدارة وحماية النظم الإيكولوجية.

مواصلة الجهود

وأكد بن فهد أن الوزارة تواصل جهودها في تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تعزيز حماية النظم الأيكولوجية ووضع السياسات والقوانين التي تسهم في الحد من التحديات التي تواجه النظم الإيكولوجية.

والجدير بالذكر تعتبر شبكة تقييم الألفية للنظم الإيكولوجية منصة مشتركة للممارسين المشاركين في تقييم النظم البيئية على المستويات الإقليمية وغير الإقليمية والوطنية وغير الوطنية ومنصة لتعزيز القدرة في استخدام نتائج التقييمات لحماية النظم البيئية.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي