وزير البيئة المصري: إعلان ضوابط استخدام الفحم من قبل رئيس الوزراء

الكاتب : إدارة الموقع السبت 21 مارس 2015 الساعة 12:30 مساءً

 الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن صحيفة المصريون: قال وزير البيئة المصري خالد فهمي، يوم الجمعة، إن إعلان الضوابط والاشتراطات البيئية المتعلقة باستخدام الفحم من قبل رئيس الوزراء إبراهيم محلب، سيتم في غضون أسبوع. وأضاف فهمي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن وزارة العدل سبق وأن انتهت من دراسة مسودة الضوابط التي تقدمت بها وزارته لاستخدام الفحم بديلاً للطاقة في صناعة الأسمنت وتم إرسالها إلى رئيس الوزراء، تمهيدًا لإقرارها واعتمادها ضمن اللائحة التنفيذية لقانون البيئة.

ووافق مجلس الوزراء، في يناير الماضي، على اللائحة التنفيذية الخاصة بمعايير استخدام الفحم كوقود لمصانع الأسمنت ولتشغيل محطات الطاقة الكهربائية، بعد تسعة شهور من الموافقة على إدراجه في منظومة الطاقة.

وأشار فهمي إلى أن المسودة تتضمن المعايير والاشتراطات وإجراءات دراسات تقييم الأثر البيئي في كل مراحل استيراد وتداول ونقل وتخزين واستخدام الفحم، والحصول على الموافقة عليها واتباع أحدث التكنولوجيات التي من شأنها تقليل الانبعاثات والآثار السلبية على البيئة.

كما تتضمن المسودة ضوابط استخدام الفحم فى كافة المراحل، والالتزام بالضوابط والمعايير البيئية الأوروبية وإجراءات الوقاية الموصي بها من منظمة الصحة العالمية، واتخاذ إجراءات فرض ضريبة على مستخدمي الفحم أسوة بما هو معمول به.

كما تضمنت المسودة إجراء دراسة تقييم مخاطر لموانيء وأرصفة استقبال الفحم بصفته وقودًا صلبًا قابلاً للاشتعال. وفيما يخص معايير خفض الانبعاثات تم وضع المعايير التي تطالب باستخدام أفضل التكنولوجيات المتاحة في صناعة الأسمنت، طبقًا للمعايير المعمول بها فى أوروبا.

أشار وزير البيئة إلى أن الضوابط الخاصة باستخدام الفحم في الصناعة تشتمل على وسيلة جديدة لمراقبة الشركات من خلال تفعيل دور المجتمع المدني والمنظمات الأهلية لتكون ذراع الحكومة للرقابة.

وأضاف أن الضوابط تلزم الشركات التي تستخدم الفحم بضرورة التقدم للوزارة للحصول على تصريح، ويتم تجديد التصريح كل عامين ويمكن للوزارة أن ترفض تجديد التصريح إذا لم تلتزم الصناعة بضوابط التخزين والنقل والتفريغ التي أقرها مجلس الوزراء من خلال لجنة مشكلة من المجتمع المدني ووزارة البيئة.

 
 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي