الجامعة الأمريكية الأولى بالحفاظ على معايير البيئة

الكاتب : إدارة الموقع الاثنين 30 مارس 2015 الساعة 01:08 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن جريدة الوفد: احتلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، الصدارة بين الجامعات المعنية بالحفاظ على اللون الأخضر والمعايير البيئية فى العالم، للعام الثانى على التوالى، حسب تقرير جامعة إندونيسيا السنوى الخامس والخاص بتصنيف الجامعات بحسب مقدار التزام الجامعة بالمعايير البيئية واللون الأخضر.

وحصلت الجامعة الأمريكية، حسب بيان إعلامى لها اليوم الأحد، على المرتبة 105 من بين 360 جامعة شملها التقرير وجاءت فى المرتبة 22 فى فئة الطاقة وتغير المناخ، وحققت درجة الكمال من 1،000 نقطة فى فئة استخدام المياه والحفاظ على البيئة.
وقال مارك راوش، مدير مكتب الاستدامة بالجامعة الأمريكية، إن الجامعة تعد إحدى الجامعات القليلة التى تستخدم مياه الصرف الصحى المعاد تدويره أكثر من المياه العذبة لأغراض الرى، لأن مياه الرى تعد الأكثر استخدامًا فى الجامعة بالمقارنة بأى استخدام آخر للمياه. وحققت الجامعة تقدمًا فى مجال إدارة النفايات، وذلك بإضافة 31 محطة صغيرة بالإضافة إلى 13 محطة فرز رئيسية للنفايات والمواد القابلة للتدوير موجودة بالفعل فى الحرم الجامعى، وحققت تزايدًا فى جمع المواد القابلة للتدوير مثل البلاستيك والمعادن، وازداد إنتاج واستخدام السماد فى الحرم الجامعى أيضًا، حيث يقوم مكتب المنشآت والعمليات باستخدام الشجر، وبقايا الزرع والأعشاب لإنتاج السماد للاستخدام فى الأراضى الزراعية بالجامعة.
كما يواصل معهد البحوث للبيئة المستديمة (RISE) إشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من خلال مبادرات داخل الجامعة مثل برنامج "ازرع قطعة أرض" المطروح لأعضاء الجامعة، وأيام الاستدامة بالحرم الجامعى، وبرنامج مختبر التعلم الحياتى، وسلسلة ندوات المعهد.
جدير بالذكر أن جامعة إندونيسيا أصدرت التقرير الخاص بتصنيف الجامعات على مستوى العالم فيما يتعلق بالحفاظ على اللون الأخضر والمعايير البيئية بدءًا من عام 2010 بهدف المساهمة فى تعزيز التعليم المعنى بالبيئات المستدامة، ودعم فكرة "الحرم الأخضر" لجميع الجامعات، وتشجيع الجامعات على أن يكون لها الريادة فى تحقيق أهداف الاستدامة، ويزداد عدد الكليات المتنافسة للحصول على مرتبة متقدمة عاماً بعد عام، ليصل إلى 360 كلية فى التصنيف الخاص بعام 2014.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي