“البيئة المصرية”: افتتاح خط وقود بديل باسمنت العامرية ضمن خطة للحد من التلوث

الكاتب : إدارة الموقع الثلاثاء 29 مارس 2016 الساعة 12:30 مساءً

الشبكةالعربية للتنمية المستدامة نقلاً عن أخبار مصر: قالت المهندسة ميسون نبيل، المنسق العام لمشروع التحكم في التلوث الصناعي بوزارة البيئة، ان الدكتور خالد فهمي وزير البيئة سيفتتح الثلاثاء خط وقود بديل بشركة أسمنت العامرية ضمن مشروعات المرحلة الثانية للتحكم في التلوث الصناعي.

واكدت أن المرحلة الثالثة للمشروع لم تبدأ بعد على ارض الواقع وفي مرحلة الدراسات.

وذكرت أن المرحلة الثانية للمشروع تضم العديد من الشركات ومن ضمنها شركة العامرية للأسمنت التى قامت بتحديث نظام تنظيف الفلاتر وتركيب فلاتر نسيجية بالخط الأول والخط الثاني.

وأضافت ميسون ان مشروع التحكم في التلوث الصناعي من أكبر المشاريع على مستوى الشرق الأوسط في مجال مكافحة التلوث الصناعي، واستخدام تكنولوجيا الإنتاج الأنظف في الصناعة المصرية.

واشارت الى أن المشروع بدأ في عام 1995 واستمر حتى 2014 على مرحلتين وستمتد المرحلة الثالثة التي تم افتتاحها في سبتمبر 2015 حتى 2020 .

يذكر ان المرحلتين الأولى والثانية لمشروع التحكم فى التلوث الصناعى ركزتا على مشاريع مكافحة التلوث الصناعي ومشاريع معالجة “نهاية الأنبوب” وبلغ حجم القرض المقدم من البنك الدولي 35 مليون دولار.

وخصص المبلغ لعدد 24 مشروعا لمعالجة تلوث الهواء والصرف الصناعي بواقع (20% منحة و80% قرضا)، في حين بلغ إجمالي القروض الخاصة بالمرحلة الثانية مبلغ 175 مليون دولار، بتمويل من البنك الدولي للإنشاء والتعمير وبنك اليابان التعاون الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، تم تخصيصها للمشاريع البيئية بمصانع القاهرة الكبرى والإسكندرية، خصوصا تلك المتوطنة بمناطق الكثافة السكانية العالية (طرة/ حلوان/ الحوامدية/ الصف/ أطفيح/ شبرا الخيمة/ أبوقير/المكس)، ومن أهم القطاعات التي تم التركيز عليها في المرحلة الثانية قطاع الأسمنت، حيث تم تمويل هذه المشاريع بما يعادل 60% من قيمة التمويل المتاح.

أما إجمالي المنح المحددة للمرحلة الثالثة فتصل إلى 125 مليون يورو من قبل الجهات المانحة، وهي بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك التعمير الألماني.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي