البيئة المصرية: خطة للتخلص الآمن من الملوثات العضوية خارج البلاد

الكاتب : إدارة الموقع السبت 26 نوفمبر 2016 الساعة 03:13 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن البوابة نيوز: كشف المهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة أن خطة عمل البحر المتوسط لتخفيض الملوثات منحت وزارة البيئة دعما للتخلص من ١٨٠ طنا من زيوت المحولات المحتوية على مادة " pcbs" وهى من المواد الخطرة.

وأوضح أبو السعود، فى تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أنه تم حصر تلك المواد بمحافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أن وزارة البيئة تسعى حاليا إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص الآمن من هذه الكميات.
وأوضح رئيس جهاز شئون البيئة أنه تم توقيع اتفاقية مع وزارة الزراعة للتخلص من المبيدات الخطرة الموجودة بمركز الصف.. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة خارجية لإعادة تقييم المبيدات الموجودة بالصف، وأخذ عينات منها وتحليلها ووضع خطة للتخلص الآمن منها من خلال مشروع"pops "  الإدارة المستدامة للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة.
ونوه أبو السعود إلى أنه يوجد بعض من الملوثات العضوية التى يمكن التخلص منها داخل البلاد وبعضها لا يتم القضاء عليها إلا بخارج مصر، مؤكدًا أن الذى يوضح هذه العملية هى التحاليل ونتائج العينات التى توضح كيفية التخلص من تلك الملوثات.
وكشف رئيس جهاز شئون البيئة أن وزارة البيئة تعمل بالوقت الحالى على تحديث الخطة الوطنية للملوثات العضوية الثابتة، بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، موضحا أن الملوثات العضوية تعد من أخطر الملوثات على الإطلاق.
وأوضح ابو السعود أنه قد كلف أحد الخبراء المصريين بأن يشرف على هذا المشروع ويشكل فريق العمل الذى سيساعده، من أجل عمل حصر للملوثات العضوية الثابتة بجميع أنحاء الجمهورية، وإجراء خطط للتخلص الآمن منها خارج البلاد.
يذكر أن مخزن الصف يحتوى على كميات كبيرة من المبيدات المنتهية الصلاحية والمصنفة بالمسرطنة.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي