“البيئة” توافق على إنشاء مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ

الكاتب : إدارة الموقع الخميس 29 ديسمبر 2016 الساعة 04:04 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن جريدة البورصة: وافقت وزارة البيئة على ترخيص مصنع لاستخراج المعادن وفصلها من الرمال السوداء الموجودة بمنطقة البرلس فى محافظة كفر الشيخ.
وقال مصدر بالشركة المصرية للرمال السوداء، إن التنسيق يجرى مع محافظة كفر الشيخ لتنفيذ أعمال التسوية والردم لموقع المصنع فى ملاحة منيسى بكفر الشيخ بعد الحصول على موافقة وزارة البيئة، وسيتم الانتهاء من أعمال تجهيز الأرض خلال 4 أشهر.
وأضاف أن عدداً من الشركات الأجنبية اشترت كراسة شروط مناقصة توريد الآلات والمعدات فى موقع المشروع بكفر الشيخ، وقررت الشركة المصرية للرمال السوداء طرح مناقصة محدودة على 26 شركة بجنسيات استرالية وإنجليزية وكندية وصينية وهندية وألمانية وأمريكية وهولندية وفنلندية.
وكانت الشركة المصرية للرمال السوداء وقعت مع محافظة كفر الشيخ اتفاقية حق الانتفاع بمساحة 50 ألف فدان لمدة 20 عاماً فى منطقة ملاحة منيسى لإنشاء مصنع فصل الرمال السوداء.
أوضح المصدر، أن تكلفة إنشاء المصنع تبلغ 35 مليون دولار، ويجرى تنفيذ أعمال القياسات والتسويات للأرض، وإنشاء طريق وأسوار، وبوابات ومبانٍ إدارية.
وتقوم فكرة المشروع على سحب الرمال بالكراكات وتركيز المعادن منها ثم فصلها بطرق فيزيائية للحصول على 6 معادن هى الألمنيت والماجناتيت والروتايل والزيركون والجارنت، والمونازيت، وتقوم على هذه المعادن العديد من الصناعات تصل إلى 100 نوع من الصناعات البسيطة والمتوسطة وعالية التكنولوجيا منها السيراميك ومواد الدهان والبويات والسبائك عالية الجودة وتنقية المياه ومعالجتها والصناعات الحربية المتقدمة ووسائل المواصلات.
وقالت الدكتورة ناهد يوسف رئيس قطاع الالتزام البيئة بوزارة البيئة إن الشركة المصرية للرمال السوداء استوفت جميع الإجراءات المطلوبة منها للحصول على التراخيص البيئية التى تمكنها من إنشاء مصنعها بمحافظة كفر الشيخ.
أوضحت أن هذه الإجراءات تتمثل فى عدة خطوات تتمثل فى تقديم دراسة شاملة عن خطة الإدارة البيئية والتشغيل مع تعهدها الالتزام بجميع القوانين والتشريعات البيئية.
تابعت: “تتولى الجهة الإدارية المعنية بتقييم الأثر البيئى بتسجيل المستندات والتأكد من صحة اختيار التصنيف ومطابقة المعلومات المقدمة للمعلومات المطلوبة، ثم يتم مراجعة المستندات وتقديمها بصفة رسمية إلى جهاز شئون البيئة لتقييمها.
وذكرت أن جهاز شئون البيئة يتولى تقييم المستندات وإبداء ملاحظاته وعرضها على الجهة الإدارية المعنية ويقدم الاقتراحات الممكنة خلال 30 يوماً من استلام الجهاز للمستندات كاملةً.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي