وزير البيئة بالنواب: تشكيل لجنة عاجلة لازالة التعديات ببحيرة المنزلة

الكاتب : إدارة الموقع الاثنين 13 فبراير 2017 الساعة 04:37 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن بوابة الأهرام الزراعي: أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن التعديات على البحيرات يعد مشكلة خطيرة تحتاج الى سرعة التصدى لها بكل حسم، مشيرا حيث أنها تعد نظام بيئى يمنع تغول البحر على أراضى الدلتا، وأن الثروة السمكية بها تمثل التنوع البيولوجى ومصدر للدخل وتساهم فى تحقيق الأمن الغذائى.

جاء ذلك عند مناقشة لجنة الزراعة والرى اليوم الاثنين برئاسة هشام الشعينى، لطلبات الإحاطة المقدمة من رئيس اللجنة والأعضاء، ومحمد العتماني، وأحمد فرغلي، وأحمد شكر أبو علم، ومحمد على عمر، وهالة أبو السعد، وأشرف عمارة، وأبو العباس فرحات، نادية هنري، وهيثم الحريري، وعبدالحميد كمال، بشأن إستراتيجية الحكومة في النهوض بقطاع الثروة السمكية، والعمل على حل مشكلات هذا القطاع، بشأن منح تصاريح الصيد وحماية البحيرات من التلوث، واستخدام مياه المصارف في الاستزراع السمكي، والإهمال الشديد في تطوير البحيرات بصفة عامة وردم أجزاء من مساحتها.

وأوضح الوزير، أنه تم انشاء لجنة عاجلة بمحافظة بورسعيد، مشكلة من المحافظة وهيئة الثروة السمكية ووزارتى البيئة والدفاع والرقابة الادارية، وسوف تزاول أعمالها خلال الفترة المقبلة، مضيفا كما تم توفير محطة مركزية لاستقطاب الصرف الصناعى بالمحافظة، وأخذ الاجراءات القانونية ضد الردم، وذلك للتصدى للتعديات على بحيرة المنزلة، مشيرا أنه تم التعاقد بين وزارتى البيئة والاسكان لانشاء مشروع أبو رواش بهدف القضاء على التلوث بمصرف بحر البقر وكوتشينر.

وكشف الوزير، أن البيئة لديها شبكة رصد لجميع البحيرات، مضيفا أن هناك توجه لانشاء هيكل مؤسسى جديد لادارة البحيرات الشمالية، وذلك لاعطاء الفرصة لوزارة البيئة للمشاركة مع هيئة الثروة السمكية والمحليات فى حماية البحيرات. وأكد على، أن البيئة على استعداد للتعاون مع الجهات المختصة من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجى وحماية الزريعة واستدامة الانتاج السمكى، وأنها تتولى إيقاف الصرف الصناعى على البحيرات.

وبالنسبة لبحيرة قارون التى تعانى من الحشرة المتوحشة التى تهاجم الأسماك وتقضى عليها، فضلا عن التلوث، أفاد فهمى أن هناك توجه للتعامل مع هذه الحشرة عن طريق المكافحة الحيوية، والتصدى للصرف الصناعى بالبحيرة من خلال مشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد الدولى بتكلفة قدرها 20 مليون يورو، كما تقوم وزارة الرى بالتعامل مع الصرف الصحى بالبحيرة من خلال تقنية حديثة تنتهجها حاليا وهى معالجة مياه الصرف من خلال الأراضى الرطبة، وتستهدف وزارة الاسكان فى برامجها التعامل مع الصرف الصحى بالبحيرة، الى جانب برامج أخرى عديدة تقوم وزارة الاسكان بتنفيذها حاليا.

ومن ناحية أخرى، نوه فهمى الى، أنه تم انشاء صندوق للعاملين بالصيد بالبحر الأحمر لتعويضهم عن فترة المنع، مشيرا الى أن هذا الصندوق تقوم بادارته الجمعية التعاونية للصيادين بالمحافظة.

وأكد، أن نتائج الرصد لنهر النيل من شبكات وزارات الرى والصحة والبيئة، أوضحت أن متوسط تركيزات الملوثات بنهر النيل فى الحدود الآمنة، مشيرا الا أن هناك بؤر تلوث بالمنيا وأسوان وجنوب القاهرة وفرعى دمياط ورشيد ووزارة البيئة تتصدى لها، وذلك من خلال تنفيذ خطط وبرامج وشبكات رصد لها، حيث تم وضع حساسات لمصانع السكر والورق بهذه المناطق، لتحديد مواقع التلوث بدقة وشن حملات مكثفة ومستمرة وشاملة لنهر النيل.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي