البيئة المصرية: فحص 128 مركبة بالمنصورة والبحيرة

الكاتب : إدارة الموقع الخميس 28 سبتمبر 2017 الساعة 11:14 صباحاً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن بوابة الأهرام الزراعي: ذكرت وزارة البيئة، أن فرق المتابعة بفرع جهاز شئون البيئة بطنطا قامت بالمرور على 62 موقعا لتجميع قش الأرز بالغربية وكفر الشيخ، وتبين تجميع حوالى 406 طن بمحافظة الغربية و587 طنا بمحافظة كفر الشيخ، وذلك في إطار جهود وزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم، أن الحملات المرورية الليلية للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون مستمرة، حيث تم تحرير 62 محضر حرق مخلفات زراعية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ، (26 محضرا بالغربية و 36 محضرا بكفر الشيخ)، بالإضافة إلى متابعة الوضع الراهن بالمقالب العمومية للتأكد من عدم أشتعال أية حرائق بها، حيث تم المرور على 8 مقالب بالغربية وتبين أنها مستقرة.

وتابعت، أنه في مجال التفتيش على المنشآت الصناعية، بلغ عدد إجمالي المنشآت التي تم التفتيش عليها 7 مصانع طوب، وتبين تطابق 6 منشآت وتوقف منشأة.

وتتضمن جهود مواجهة نوبات تلوث الهواء، وفقا للتقرير الصادر عن وزارة البيئة اليوم، الحد من الإنبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات، وذلك من خلال حملات فحص عوادم المركبات، التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات بالمحافظات الثلاث، الغربية والمنوفية وكفر الشيخ،  وتحرير محاضر للمخالفين، حيث تم تنفيذ حملة لفحص عـوادم السيارات بمحافظة كفر الشيخ، وبلغ عدد السيارات التي تم فحصها 30 سيارة ، وبالفحص تبين وجود 24 سيارة مطابقة و 6 غير مطابقة، كما تتابع غرفة العمليات تلقي شكاوى المواطنين على مدار اليوم لمتابعة منظومة قش الأرز بالنسبة لبؤر الحرق المكشوف وغيرها، حيث يتم التعامل مع الشكوى فور تلقيها.

من ناحية أخرى، قام فرع الشرقية بعدد من الإجراءات فى مجال الحد من تلوث الهواء، منها تقديم المستلزمات الكاملة للمزارع مجانا ضمن مشروع المزارع الصغير لتدوير قش الأرز الى أعلاف وأسمدة عضوية، حيث تم بمحافظة الشرقية تحويل 800 طن من المخلفات الزراعية الى سماد عضوي، وتجميع كمية 436 طن من قش الأرز من 160 موقعا.

وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثه، تم التفتيش علي 10 مكمورة فحم تبين أنها متوقفة، وتم المرور على 27 مقلب وتبين أن حالتها مستقرة، وتم تنفيذ حملتين لفحص المركبات منها 65 سيارة تعمل بالسولار وتبين وجود 49 مطابقة و16 غير مطابقة، وتم فحص 46 سيارة تعمل بالبنزين تبين وجود 40 سيارة مطابقة و6 سيارات مخالفة.

من جهة أخرى، تمكنت وزارة البيئة من خلال الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالمنصورة من تجميع ما يقرب من 1773 قش أرز وتدوير حوالي 144 طن إلى سماد عضوي، وتم تحرير 56 محضر حرق مخلفات زراعية.

وحرص فرع الوزارة بالمنصورة، على تنفيذ ندوتين توعية بيئية للمزارعين لتعريفهم بفوائد استغلال قش الأرز وتدويره، وقامت الوزارة بتنفيذ حملة لفحص عوادم المركبات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بالمحافظة لشرطة البيئة والمسطحات تم خلالها فحص 78 مركبة تبين من خلالها مطابقة 69 مركبة ومخالفة 8 مركبات، وقام فرع الدقهلية بالتفتيش على 2 مصنع طوب تبين مخالفتهما، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية تجاههما.

من ناحية أخرى، قام فرع جهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبرى بتجميع ما يقرب من 70 طن قش أرز وتدوير حوالي 254 طن قش إلى سماد عضوي، وقامت المحاور التفتيشية التابعة للفرع بالتفتيش على 39 منشأة صناعية وفاخورة ومكمورة ومصنع طوب تبين من خلالهم مطابقة 29 منشأة ومخالفة 10 منشآت، كما قام الفرع بتنفيذ 3 ندوات توعوية للمزارعين. واستكمالا لدور وزارة البيئة في التصدي لنوبات تلوث الهواء، قامت لجان التفتيش البيئي التابعة لفرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة بالتفتيش على 5 مسابك تبين مطابقة 3 منها ومخالفة مسبك وتوقف آخر عن العمل، وتمكن الفرع من تجميع ما يقرب من 18 طن قش أرز وتدوير حوالي 114 طن إلى سماد وأعلاف، وتم تحرير 28 محضر حرق مخلفات زراعية.

وقام كذلك فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة، بتنفيذ حملة لفحص عوادم المركبات تم خلالها فحص 50 مركبة تبين مطابقة 43 مركبة ومخالفة 7 مركبات وحرص الفرع على تنفيذ 6 ندوات توعوية للمزراعين، لحثهم على تجميع قش الأرز والإستفادة منه.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي