"البيئة المصرية" تطلق مبادرة لتلقي مقترحات الحد من استخدام البلاستيك

الكاتب : إدارة الموقع الأربعاء 18 سبتمبر 2019 الساعة 10:41 صباحاً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن مصراوي: أطلقت وزيرة البيئة، اليوم الثلاثاء، مبادرة لتلقي مقترحات منظمات المجتمع المدني والشباب في مجال الحد من استخدام البلاستيك.
جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة في ورشة عمل "ضوابط استخدام الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام" وذلك بالتعاون مع مركز النشاط الإقليمي للإنتاج والاستهلاك المستدام بإسبانيا والتابع لبرنامج عمل البحر المتوسط، ضمن جهود الوزارة للحد من الآثار البيئية السلبية للأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام.
واستعرضت الوزيرة محاور عمل الوزارة في مجال الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام خلال مراحل تدريجية بداية من إجراء الدراسات ووضع السياسات ورفع الوعي وخلق مشاركة مجتمعية.
وأوضحت وزيرة البيئة أنه تمت دراسة الوضع القائم لحجم الإنتاج والاستهلاك ونوعية المستهلك والتي تبين أن كمية كبيرة منها تستخدمها السلاسل التجارية الكبرى، ما دفعنا لاتخاذ إجراءات تجريبية بتنفيذ مبادرات لاستبدال الأكياس بالقابلة للتحلل، كما تم رسم السياسات المناسبة لخلق آليات تحفيزية خاصة للمصنعين بإيجاد بديل للإنتاج كالأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل وذلك بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة واتحاد الصناعات والشركاء.
وأضافت أنه من المهم تهيئة المناخ لتطبيق إجراءات التقليل والحد من الاستخدام من خلال التوعية بأضرار المخلفات البلاستيكية على البيئة وإطلاق مبادرات التوعية ومنها مبادرة محافظة البحر الأحمر للحد من الأكياس البلاستيكية بالغردقة، حيث تم توزيع 10 آلاف شنطة متعددة الاستخدام على المواطنين في الأسواق.
وأشارت إلى ضرورة توعية المرأة والعامل والمزارع بأضرار البلاستيك، كما تم المشاركة مع الشباب والمجتمع المدني في حملات توعوية ومنها حملة very nile التي تتشارك معها الوزارة في عدد من الحملات الخاصة بجمع المخلفات بمشاركة أعداد كبيرة من الشباب.
وأشارت الوزيرة إلى أن ورشة العمل ستتناول عرض الدراسات والأفكار ومناقشتها من المشاركين سواء المصنعين والمجتمع المدني والمستهلكين والخبراء، معلنة أنه سيتم إطلاق رابط على الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة لتلقي المبادرات والأفكار لآليات الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية وتقديم الدعم للمشاركة الفعلية لخلق حلول.

ومن جانبها، أوضحت ماجلى أوترس، ممثلة مركز النشاط الإقليمي للإنتاج والاستهلاك المستدام أن الحد من مخلفات البلاستيك أحد أولويات عمل المركز من خلال البحث عن بدائل نظرا لارتفاع معدل تركيز البلاستيك كأحد الملوثات البيئية وتأثيره على الحياة وخاصة التنوع البيولوجي. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي