التنمية المستدامة و«شباب العالم»

الكاتب : إدارة الموقع الخميس 26 أكتوبر 2017 الساعة 12:20 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن المصري اليوم: التنمية المستدامة واحدة من ضمن أهم محاور منتدى شباب العالم الذي سيقام بشرم الشيخ من 4 إلى 10 نوفمبر لذلك سوف نحاول أن نبسط مفهوم التنمية المستدامة وعلاقتها بالحالة النفسية للفرد.

في مقدمة ورقة بحثية نشرت عام 2017 بواسطة باحث إيطالي في قسم علم النفس جامعة فلورنسا تناقش مساهمة علم النفس في الاستدامة والتنمية المستدامة في الرفاهية وأن نكون أفضل نفسيا في المجتمعات ويتناول الاستدامة ليس فقط من حيث البيئة الإيكولوجية والاقتصادية والاجتماعية، بل أيضا من حيث تحسين نوعية حياة كل إنسان. وينظر إلى علم النفس من الاستدامة والتنمية المستدامة على أنه منظور وقائي أولي يمكن أن يعزز الرفاهية في المجتمعات والمؤسسات على جميع المستويات المختلفة التي تنتقل من العامل، إلى المجموعة، إلى المنظمة، وكذلك إلى العمليات المشتركة بين المؤسسات .

يتسم القرن الحادي والعشرين بالتعقيد والتسارع والتغيير والعولمة، وبالتالي فإن سوق العمل تتسم بانعدام الأمن، وعدم الاستقرار الاقتصادي، والاضطراب المستمر. وفي هذا السيناريو، يتعرض الاستقرار النفسي ورفاهية الأفراد والمؤسسات للخطر بشكل خاص. وبالتالي، تنشأ الفرص من أجل مجال جديد في البحث والتدخل، أي علم النفس للاستدامة من حيث التنمية المستدامة للرفاهية في المؤسسات.

وقد اقترحت الأمم المتحدة 17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة: لا للفقر؛ عدم الجوع؛ الصحة الجيدة والرفاهية؛ تعليم ذو جودة؛ المساواة بين الجنسين؛ والمياه النظيفة والصرف الصحي؛ والطاقة النظيفة بأسعار معقولة؛ والعمل اللائق والنمو الاقتصادي؛ والصناعة، والابتكار، ونمو البنية التحتية؛ الحد من عدم المساواة؛ والمدن والمجتمعات المستدامة؛ الاستهلاك والإنتاج المسؤول؛ العمل المناخي؛ الحياة تحت الماء؛ الحياة على الأرض؛ والسلم، والعدالة، والمؤسسات القوية؛ الشراكات لتحقيق الأهداف .

الرفاهية «wellbeing هي هدف رئيسي للتنمية المستدامة ومطلب أساسي للصحة الجيدة، وتعرف منظمة الصحة العالمية الصحة الجيدة بأنها حالة من الرفاه البدني والعقلي والروحي والاجتماعي، وليس مجرد غياب المرض والعجز. ولذلك فإن الرفاه جزء أساسي من الحياة التنظيمية وإدارة الموارد البشرية.

الاستقرار النفسي للفرد في المؤسسات يؤدى إلى زيادة الإنتاج وارتفاع الأداء المؤسسي وزيادة القدرة الإبداعية والكفاءة .

لذلك مع علم النفس الإيجابي هو الدراسة العلمية لنقاط القوة التي تمكن الأفراد والمجتمعات من الازدهار. ويستند هذا المجال إلى الاعتقاد بأن الناس يريدون أن يعيشوا حياة مجدية ومفيدة، لزراعة ما هو أفضل داخل أنفسهم، وتعزيز تجاربهم من الحب والعمل واللعب، وفي القرن الواحد والعشرين اهتم العالم الغربي بعلم النفس الإيجابي.

علم النفس الإيجابي positive Psychology هو الدراسة العلمية لنقاط القوة التي تمكن الأفراد والمجتمعات من الازدهار. ويستند هذا المجال إلى الاعتقاد بأن الناس يريدون أن يعيشوا حياة مجدية ومفيدة، لزراعة ما هو أفضل داخل أنفسهم، وتعزيز تجاربهم من الحب والعمل واللعب.

جزء آخر يتدخل فيه علم النفس في التنمية المستدامة وهو علم النفس الاجتماعي الذي يستهدف تغيير سلوك الأفراد وتوصيل أهداف التنمية المستدامة وتحفيز السلوكيات التي تدعو إلى المحافظة على البيئة ومكافحة التلوث والمحافظة على الخضرة ونشر السلام.

الخلاصة: تهدف التنمية المستدامة إلى تحسين نوعية الحياة من خلال ضمان تلبية الاحتياجات البشرية والحفاظ على البيئة. ويشارك الأفراد والمجتمع في تحقيق أهداف الاستدامة عن طريق المشاركة في السلوك المستدام. هي مجموعة من الإجراءات المتعمدة والفعالة التي تؤدي إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية والاجتماعية؛ فإنه يشمل السلوكيات الإيكولوجية، الاقتصاد، الإيثار والعادلة. وتسمح هذه السلوكيات بالحفاظ على البيئة الطبيعية وحماية سلامة المجتمع؛ وهو أول مساهمة في نوعية الحياة. وبالإضافة إلى ذلك كثيرا ما يؤدي إلى نتائج نفسية إيجابية (الارتياح، والكفاءة الذاتية، والرفاه النفسي، والسعادة، وحتى متعة) للأفراد الذين ينخرطون في هذه الممارسات. وتمثل هذه العواقب العوامل الذاتية لنوعية الحياة التي ينبغي أن تضاف إلى قائمة التداعيات الإيجابية للسلوك المستدام.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي