دولة قطر تشارك في المؤتمر التحضيري للمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية المستدامة الذي يعقد في أديس أبابا

شاركت دولة قطر في المؤتمر التحضيري للمؤتمر الدولي لتمويل التنمية المستدامة الرابع، الذي يعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ترأس وفد دولة قطر في المؤتمر، سعادة السيد سعد بن مبارك النعيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية والممثل الدائم لدولة قطر لدى الاتحاد الإفريقي.
ناقش المؤتمر التقدم المحرز والثغرات في تنفيذ أجندة عمل أديس أبابا، وتحديد الإجراءات اللازمة لتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
حصلت وزارة البلدية ممثلة في مركز نظم المعلومات الجغرافية، على جائزة خاصة خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية المنعقد بمدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وجاءت الجائزة بعنوان «35 عاما من التميز في نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر». هذا وقد قام السيد جاك دانجرموند رئيس مؤسسة إزري بتسليم الجائزة للمهندس مناف أحمد السادة مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية، بحضور وفد وزارة البلدية المشارك في المؤتمر. والذي ضم كلا من المهندس فهد محمد القحطاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والأمن الغذائي، والسيد تركي فهد آل تركي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط العمراني، السيد بجاد أدهيم الهاجري مدير مكتب وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والأمن الغذائي، السيد محمد عبدالهادي الشرفي مشرف فنيين أول بمركز نظم المعلومات الجغرافية، السيد سلمان عبدالله الهيال مشرف فنيين أول بمركز نظم المعلومات الجغرافية.
نظم معلومات جغرافية متطورةوتأتي هذه الجائزة تقديرا للأداء المتميز والتطور الكبير لدولة قطر في هذا المجال خلال الــ 35 عاما الماضية والذي تشرف عليه وزارة البلدية ممثلة بمركز نظم المعلومات الجغرافية منذ العام 1990م، حيث يمتلك مركز نظم المعلومات الجغرافية عددا من آليات ومتطلبات جمع وتحليل مختلف أنواع البيانات والتي تم تتويجها مؤخرا بامتلاك منظومة متكاملة للمسوحات الجوية سواء باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار (درونز) أو الطائرة بطيار والمجهزة بأحدث كاميرات التصوير الجوي والماسحات الجوية للايدار الأرضي والبحري، وتتميز دولة قطر في المنطقة بامتلاك تلك المنظومة المتطورة والتي يقوم على تشغيلها كوادر المركز المتخصصة. وقد تكلل كل هذا الجهد بتطبيق منظومة نظم معلومات جغرافية على مستوى الدولة (Nation-Wide GIS Implementation) تتميز بها دولة قطر على مستوى العالم والذي جعل دولة قطر تحتل مكانة مرموقة عالميا في هذا المجال وذلك بفضل العمل المميز لمركز نظم المعلومات الجغرافية والدعم الكبير الذي يتلقاه من وزارة البلدية وباقي الجهات المسؤولة بدولة قطر.
كما يختص المركز بتوفير قواعد البيانات الرقمية الجغرافية الأساسية والصور الجوية وصور الأقمار الاصطناعية المحدثة وجعلها متاحة لكل مؤسسات الدولة لاستخدامها في بناء قواعد بياناتها المختلفة كل حسب اختصاصه. ويعمل المركز على توفير هذه البيانات متكاملة بصورة رقمية محدثة من خلال الشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية (National GISNet) التي يتصل بها أكثر من 100 دائرة حكومية. كما قام المركز ببناء عدد من قواعد البيانات الرئيسية التي تخدم قطاعات كبيرة من الجهات الحكومية والخاصة والأفراد وعلى رأسها نظام «عنواني»، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات والبرمجيات التي تخدم مختلف قطاعات وزارة البلدية والجهات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص والأفراد التي قام المركز بتطويرها بإشراف كوادر فنية متخصصة بالمركز.
جدير بالذكر أن المؤتمر يعد من أكبر المؤتمرات على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية والذي حضره هذا العام 18 ألفا من ممثلي الدول والمؤسسات والشركات والأفراد المتخصصين في هذا المجال على مستوى العالم، وينظم المؤتمر معهد بحوث النظم البيئية الأمريكي (ESRI) والرائد على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية. كما يعتبر هذا المؤتمر البوابة الرئيسة التي تظهر التطور التكنولوجي الكبير في برمجيات وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وآليات استخدام البيانات وتحليلها في مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي والعديد من مجالات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وصور الأقمار الاصطناعية، ويتضح خلال هذا المؤتمر التنافس الكبير والتميز في مجال نظم المعلومات الجغرافية على مستوى العالم.


جميع الحقوق محفوظة
تصميم وتطوير شركة الحلول المتكاملة
ps-egypt.com