استراتيجية جديدة للحكومة للحفاظ على البيئة عبر"النقل المستدام".. مصطفى مراد: تحافظ على التنوع البيولوجي والتخفيف من آثار تغير المناخ

الكاتب : إدارة الموقع الخميس 17 ديسمبر 2020 الساعة 02:00 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن صدى البلد: رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء: إستراتيجية جديدة لتوفير وسائل نقل حضارية وصديقة للبيئة
نعمل مع البنك الدولي في تهيئة المناخ الداعم لمنظومة النقل المستدام
فكرة إنشاء المونوريل تأتي لتقليل أعداد السيارات والزحام والتلوث الذى تسببه وسائل النقل العادية
تعمل وزارة البيئة على تشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل المستدامة الصديقة للبيئة، وذلك للحد من الانبعاثات الصادرة عن الوقود المستخدم في المركبات التقليدية، وذلك لتحسين جودة الهواء والتخفيف من آثار تغير المناخ وتحافظ على التنوع البيولوجي والبيئة.
من جهته، قال المهندس مصطفى مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء، التابعة لوزارة البيئة، أن هناك إستراتيجية جديدة للحكومة تتمثل في "النقل المستدام"، وذلك يتمثل في المشروعات القومية المتعددة للطرق، بالإضافة إلى تطوير وسائل النقل المختلفة، بهدف توفير وسائل نقل حضارية وصديقة للبيئة، لرفع معدلات السيولة المرورية داخل المدن الرئيسية، لما لذلك من مردود اقتصادي واجتماعي وبيئي وصحي إيجابي.
وشدد "مُراد" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن تلك الإستراتيجية تأخُذ حيز كبيرًا لدى الحكومة، وبدعم كبير من القيادة السياسية، وذلك لدورها الهام في "التنمية الحضرية".
طرح أتوبيسات كهربائية بالقاهرة
قال المهندس مصطفى مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء التابعة لوزارة البيئة، أنه تم تطوير منظومة النقل بهيئة النقل العام بمحافظة الاسكندرية دعمها بـ 15 أتوبيس هيئة نقل عام يعمل بالكهرباء، بالإضافة إلى طرح عدد من الأتوبيسات الكهربائية في معرض النقل الذكي والتي تم عرضها على رئيس الجمهورية للعمل مع هيئة النقل العام كوسيلة نقل كهربائية جماعية لأحد الشركات المصرية وفي انتظار الموافقة.
الدرجات التشاركية
قال المهندس مصطفى مراد، إن وزارة البيئة شاركت في تطبيق مبادرة مشروع الدرجات التشاركية في محافظة الفيوم، بالتعاون مع الجامعة، كما تم إنشاء مسارات للدراجات بالمحافظة لتقليل وسائل النقل التقليدية والسيطرة على الملوثات والمحافظة على الصحة العامة وذلك في إطار الترويج لثقافة الدرجات للتنقل.
وأوضح في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أنه تم إنشاء "أبليكيشن" لمتابعة الدرجات عبر "الجي بى اس" وتناوب طلاب الجامعة في ركوبها ومتابعتها، وذلك مقابل مبلغ شهرى يتم سداده من قبل الطلاب داخل الجامعة، كما أن المرحلة الثانية تشمل عدد من الدراجات للتنقل بين الجامعة والمدينة والموظفين بالفيوم وذلك للترويج باستخدام الدرجات التشاركية والتي أصبحت فكرة جديدة تطبق في الكمبوندات الراقية كوسيلة للتنقل.
إنشاء أتوبيسات تجريبية محلية الصنع
قال المهندس مصطفى مراد رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء التابعة لوزارة البيئة إن الحكومة تعمل الآن مع البنك الدولي في تهيئة المناخ الداعم لمنظومة النقل المستدام كبداية للتوسع في الأمر واكتساب خبرات استخدام تكنولوجيا الكهرباء أسوة بالغاز الطبيعي بالتعاون مع وزارة النقل والإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، في ظل دعم القيادة السياسية والتحول الاقتصادي لتحقيق التنمية وبدء انشاء اتوبيسات كهربائية صديقة للبيئة موفرة للطاقة خاصة في القاهرة لان لها طبيعة مرورية خاصة شديدة الزحام.
المونوريل وسيلة نقل جديدة عبر الكبارى
قال المهندس مصطفى مراد إن النقل الكهربائي الحديث بجانب المترو والأتوبيسات الكهربائية يشمل عربات المونوريل وهو قطار كهربائي صغير يسير على قضبان كهربائية وكبارى خاصة تربط بين مناطق معينة جديدة مثل العاصمة الإدارية ومدينة نصر ومنطقة ٦ أكتوبر ومحافظة الجيزة.
وأشار في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن فكرة إنشاء المونوريل تأتي لتقليل أعداد السيارات والزحام والتلوث الذى تسببه وسائل النقل العادية وأنها طرق حديثة مستدامة صديقة للبيئة.
يذكر أن وزارة البيئة استطاعت الانتهاء من استبدال 871 دراجة نارية ضمن المشروع  التجريبي لاستبدال الدراجات النارية ثنائية الأشواط بأخرى جديدة رباعية الأشواط بمحافظة الفيوم، كما قامت الوزارة بتنفيذ مبادرة إنشاء 7 خطوط أتوبيس حديثة ومرتفعة المستوى يقوم بتشغيلها القطاع الخاص، تربط مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحطة مترو الأنفاق المتواجدة بالجيزة.

وعقدت وزارة البيئة بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا "سيدارى" المؤتمر الدولى بالقاهرة "النقل المستدام فى مصر 2019 – لوقود نظيف وخارطة الطريق منخفضة الكبريت لصناعة التكرير فى مصر" بحضور ممثلي الشركات المصرية والهيئة المصرية العامة للبترول  وعدد من القيادات والجهات المعنية. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي