البيئة والمياه الإماراتية تحذر من استخدام المبيد القاتل ( فوسفيد الالمنيوم)

الكاتب : إدارة الموقع الأربعاء 02 أكتوبر 2013 الساعة 02:19 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن وزارة البيئة والمياه الإمارتية: قامت وزارة البيئة والمياه بإطلاق حملة إعلامية بالتعاون مع منتدى الاعلام الهندي وذلك بهدف التحذير من خطورة استخدام مبيد فوسفيد الالمنيوم الذي تم استخدامه مؤخراً من قبل بعض الأفراد للقضاء على الحشرات المنزلية ، جاء ذلك أثناء إطلاق سعادة المهندسة عائشة العبدولي وكيل الوزارة المساعد لقطاع شؤون البيئة للحملة التوعوية حول خطورة استخدام المبيد ، حضر اللقاء أكثر من 30 إعلامي من وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة الموجهة للجالية الهندية بالدولة .

وقد عرفت العبدولي في بداية اللقاء بالمبيد ، موضحةً مدى خطورة استخدامه على الأرواح البشرية ، فهو  مبيد حشري قاتل عبارة عن أقراص تتحول من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية وينطلق منها غاز قاتل يسمى الفوسفين PH3 .

مؤكدةً أهمية تكامل الجهود بين وزارة البيئة والمياه والوسائل الإعلامية لتوعية الجمهور بذلك، داعية إياهم لتوجيه أفراد الجمهور حول كيفية الوصول إلى قائمة الشركات المرخصة والتي تتوفر من خلال بلديات الدولة ومواقعها الإلكترونية وعلى استخدام المبيدات المسجلة في الوزارة فقط من خلال التأكد من وجود رقم تسجيل الوزارة في ملصق عبوة المبيد.

وأضافت أن وزارة البيئة والمياه حرصت على استقطاب منتدى الاعلام الهندي كونه يخاطب شريحة عريضة من جمهور الجالية الهندية التي تتواجد في الدولة ، والتي تستخدم هذا المبيد لقضاء على بعض الآفات المنزلية ، و أشارت العبدولي أن الهدف من استقطاب تلك القنوات هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور وبمختلف اللغات ، لتيسير وصول الرسالة الاعلامية المطلوبة لهم .

كما وعرضت العبدولي أثناء اللقاء جهود الوزارة في احكام الرقابة على تداول المبيدات من خلال اصدار قرار مجلس الوزراء رقم 27 لسنة 2012 بشأن تنظيم تداول مبيدات مكافحة آفات الصحة العامة الذي نص على أن شركات المكافحة يجب أن تكون مرخصة من قبل السلطة المحلية وأن تستخدم المبيدات المسجلة في الوزارة فقط. 
وقد سعت الوزارة إلى ايقاف تداول هذا المبيد الخطير والذي يستخدم لأغراض أخرى محددة من خلال اصدار قرار رقم 849 لسنة 2010 بشأن المبيدات المحظورة والمقيدة الاستخدام بالدولة،و الذي نص على حظر مبيد فوسفيد الالمنيوم كمبيد آفات صحة عامة وقيدت الوزارة استخدامه في عام 2013 للآفات الحشرية في المخازن فقط.

وأضافت بأن الاتجار غير المشروع لهذا المبيد قد انتشر و ذلك عن طريق الأفراد و شركات مكافحة الآفات بالدولة الغير مرخص لها ، حيث تقوم هذه الشركات باستخدام هذا المبيد بطريقة غير قانونية كمبيد صحة عامه لقتل حشرات وقوارض الابنية و المنازل، وقد أدى هذا لعدة حالات وفاة بالدولة  وكان أكثرها لفئة الاطفال بحكم أن مناعة الاطفال ضعيفة ، و تكثر حالات الوفاة في الشقق المنزلية حيث يقوم مالك الشقة  باستخدامه وأخلاء شقته من عائلته  ثم يتسرب غاز المبيد  إلى الشقة المجاورة عن طريق فتحات التكييف لتؤدي إلى حالات التسمم والوفاة.

وأعلنت بعدها عن الملصق التحذيري لمواجهة ظاهرة استخدام مبيد  فوسفيد الالمنيوم ، مطالبة وسائل الاعلام بضرورة التعاون مع وزارة البيئة والمياه لإيصاله للجمهور المستهدف .

وفي ختام اللقاء توجهت المهندسة عائشة العبدولي بالشكر والتقدير لمنتدى الاعلام الهندي والحضور على تعاونهم وتفاعلهم لإطلاق الملصق ، وقدمت شهادة تقديرية تقديراً لتلك الجهود.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي