التكنولوجيا الخضراء تعزز التنمية المستدامة في القطاع البحري الإماراتي

الكاتب : إدارة الموقع الاثنين 13 نوفمبر 2023 الساعة 09:54 صباحاً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة: أكد عدد من المسؤولين والمديرين في شركات القطاع البحري المحلية والعالمية أهمية تبني التكنولوجيا الخضراء والابتكارات في الصناعة البحرية.
يأتي ذلك من منطلق أن التكنولوجيا الخضراء تسهم في تعزيز التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوي، موضحين أن الابتكارات تلعب دورا محوريا في تحسين كفاءة الصناعة وضمان استدامتها.
وقالوا في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش اليوم الختامي للدورة الخامسة من معرض أبوظبي الدولي للقوارب 2023. إن تبني حلول الطاقة النظيفة ركيزة أساسية لتطوير العمليات في القطاع البحري سواء في الصناعة أو التطوير أو الصيانة، مشيرين إلى أهمية المشاركة في المعرض التي أسهمت بالتعريف أكثر بتقنياتهم المطورة من خلال عرض ابتكارات تعزز الطموحات المناخية المحلية والدولية وتقلل من الانبعاثات الكربونية في القطاع البحري.
وأكد المسؤولون تطلعهم للتوسع مع شركات الصناعة البحرية المحلية والعالمية بما يواكب توجهات التنمية المستدامة وتحسين كفاءة استخدام الموارد البحرية لتقليل تأثيرات النشاط البشري على البيئة البحرية.
وقال جابر بن عوجان، الرئيس التنفيذي لشركة نجولا لأعمال القوارب "نجولا تيك" إن معرض أبوظبي الدولي للقوارب 2023 فرصة نوعية لتوسيع أعمال الشركة وتلبية احتياجات المصانع المحلية الأخرى، موضحا أن الشركة بدأت كشركة استشارات بحرية حتى انتقلت إلى شركة التصنيع البحري بما تخدم هذا القطاع الحيوي، مشيرا إلى مشاركتهم بثلاثة أنواع للقوارب بمختلف المواصفات والأحجام.
وأكد محمد راشد السويدي، مدير شركة "ويف وورلد" أهمية مواكبة أصحاب الزوارق واليخوت للابتكار حيث يشهد هذا القطاع تطورا مستمرا مما يتطلب انخراطهم في هذه العجلة، مضيفا أن كل خطوة من التقدم تفتح آفاقا واسعة لتطوير هذه الصناعات سواء من ناحية الخدمات والاتصالات والمحركات. 
  • «من قمة العشرين إلى COP28».. رسائل مهمة من سلطان الجابر للعالم
  • نحو هدف الحياد المناخي 2045.. «أدنوك» منظومة رائدة لطاقة المستقبل
وفي هذا السياق، أشار إلى مشاركتهم من خلال تقديم منتج يقدم حلولا لمشاكل الاتصالات في الملاحة البحرية للمساهمة في خدمة وتطوير القطاع البحري، حيث يوفر المنتج شبكة اتصال تصل إلى مسافة 100 كم بعد الخروج من نقطة الميناء، مما يخدم ذلك قطاع الاتصال البحري عبر توفير شبكة اتصال وانترنت وكذلك تسهيل وتسريع عملية الصيد.
وقال سيف الرميثي، مدير مبيعات في "إم بي كي مارين" للصناعة البحرية، إن الشركة تهدف إلى تصنيع أسرع عوامة في الإمارات من حيث تعديل الهيكل والإطار الداخلي، وذلك من خلال تبني أفضل الحلول التكنولوجية والابتكارات، مضيفا أن المشاركة في المعرض تسهم في التعريف أكثر عن الشركة ومتطلعين من خلاله إلى توسيع الشراكات محليا وعالميا.
وقالت سارة سمير، مستشار أول لليخوت بالطاقة الشمسية وممثل لشركة "EV Lab" التابعة لـ "ماريان للقوارب" النمساوية، إن الصناعة الصديقة للبيئة ركيزة أساسية للعمليات الصناعية في الشركة، حيث تتبع نهجا واضحا حول تبني حلول الطاقة النظيفة في الصناعة كالطاقة الشمسية وتوظيف الموارد الطبيعية بشكل صحيح.
وأضافت أن ما يميز هذا النوع من اليخوت أنه مصنوع بألواح شمسية ولا تنتج أي انبعاثات كربونية "صفر انبعاثات" وكذلك دفع كهربائي ما يجعله يتبع أعلى معايير الاستدامة كونه صديق للبيئة.
وقال بيتر أوفوري، مدير تطوير الأعمال في شركة "EV Lab"، إن الشركة تنتج قوارب كهربائية 100%، حيث تأسست بداية بهدف تنظيف المراسي والبحيرات وإنقاذ الحياة البحرية المهددة بالانقراض، وقال في وقت نتجه فيه نحو إزالة الكربون من الصناعات، وفرت الشركة أربعة طرازات من القوارب الكهربائية التي لا تنتج أي نوع من الانبعاثات في دول الخليج.

واختتمت اليوم فعاليات الدورة الخامسة لمعرض أبوظبي الدولي للقوارب 2023، التي تعد الأكبر في تاريخ المعرض منذ انطلاقته الأولى في عام 2018، والذي نظم من قبل مجموعة أدنيك في الفترة من 9 وحتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي