مستشار الرئاسة لـ"البيئة": المحميات فى مصر مستباحة من جانبه المتعدين

د. خالد علم الدين مستشار الرئاسة لشئون البيئة
الكاتب : إدارة الموقع الأحد 11 نوفمبر 2012 الساعة 02:26 مساءً

 الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن اليوم السابع: قال الدكتور خالد علم الدين مستشار الرئاسة لشئون البيئة، إن المحميات فى مصر مستباحة، مشيرا إلى أن حجم التعديات عليها ليس له مثيل فى أى مكان آخر، حيث يتم استغلالها بشكل مهين يمثل جريمة فى حق المصريين والمسئولين وحق الأجيال المقبلة أيضا، ولا يمكن إصلاحها، كما أن المحميات لا تزال تدار بشكل سىء.

 

وأضاف علم الدين فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك تعديات بآلاف الأفدنة فى بحيرة قارون، و900 فدان تم الاستيلاء عليهم فى محمية وادى الريان بالفيوم، و79 ألف متر وزيادة المغتصبين بمحمية نبق يشرم الشيخ التى تمت إزالتها مؤخرا.

وأكد مستشار الرئيس لشئون البيئة، أن كل المحميات وضعها البيئى سىء، والتعديات عليها لا تتوقف، ورغم تحويل أحد ملفات المحميات للنائب العام من قبل وزير البيئة، إلا أنه مازال الوضع مؤلما وإداراتها فى منتهى السوء، لافتا إلى وجود حاجة لمزيد من التعديلات التشريعية بجانب الرقابة والإدارة، وإنشاء أنظمة بيئية للتعامل معها.

وأشار علم الدين، إلى وجود ردم للبحر والاستيلاء على الأراضى فى محميات البحر الأحمر وجنوب سيناء، كما أنه تتم زراعة ممنوعات ومخدرات بوادى الأسيوطى، إضافة لتحول الغابة المتحجرة بالتجمع الخامس فى القاهرة الجديدة لمحجر ومكب للنفايات، وكذلك محمية وادى دجلة تحولت لمنطقة صناعية تعج بمصانع الرخام، بعضها مرخص والأغلب بدون ترخيص بلا حسيب أو رقيب.

وطالب علم الدين، بضرورة التعامل مع النيل كمحمية طبيعية بكل مراحله، مشددا على أن مياهه مقدسة بالنسبة لنا منذ قديم الأزل، لافتا إلى أنه وعلى الرغم من مكانته التاريخية إلا أننا نتعامل معه بشكل مهين.

 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي