مدرسة إفريقية وفيزيائي برازيلي أبرز الفائزين بجائزة زايد لطاقة المستقبل

الكاتب : إدارة الموقع الأربعاء 16 يناير 2013 الساعة 10:35 مساءً

 الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن أنباء موسكو: تم تكريم الفائزين الثمانية بجائزة زايد لطاقة المستقبل 2013، على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2013 " و" القمة العالمية لطاقة المستقبل " و" القمة العالمية للمياه " و" المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة ".

سلم الفائزين الجوائز ورعى الحفل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عهد أبوظبي، في قصر الإمارات مساء أمس، بخضور العديد من المسؤولين ورؤساء الدول والوفود المشاركة في الفعاليات.
 
ويتم تقديم الجائزة التي تبلغ قيمتها 4 ملايين دولار سنوياً للأفراد والشركات والمنظمات غير الحكومية من أصحاب الإنجازات المتميزة في مجال ابتكار وتطوير وتطبيق حلول الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة والتي تسهم في ضمان مستقبل الطاقة والحد من تداعيات تغير المناخ. 
 
وضمت قائمة الفائزين بالجائزة في دورتها الخامسة كلا من " سيمنز " و" دي.لايت ديزاين " و" سيريس " والدكتور خوسيه جولدمبرج وأربع مدارس ثانوية تمثل مناطق مختلفة من العالم". وتم منح الجوائز ضمن خمس فئات هي الشركات الكبيرة وجائزة أفضل إنجاز شخصي والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات غير الحكومية والجائزة العالمية للمدارس الثانوية.
 
وفي فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فازت شركة " دي.لايت ديزاين " ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 5ر1 مليون دولار تقديرا لريادتها في حلول الإنارة بالطاقة الشمسية التي تقوم الشركة بتصنيعها وتوزيعها في الدول النامية، وفي فئة المنظمات غير الحكومية حصلت " سيريس " وهي منظمة غير ربحية مقرها أمريكا على مبلغ 5ر1 مليون دولار تكريما لجهودها في سبيل اعتماد ونشر الطاقة النظيفة وتشجيع الشركات على الحد من انبعاثاتها الكربونية.
 
جائزة أفضل إنجاز شخصي وقدرها 500 ألف دولار فاز بها الدكتور خوسيه جولديمبرج أستاذ الفيزياء في جامعة ساو باولو ووزير البيئة السابق في البرازيل والذي يعد من أبرز المدافعين والناشطين في مجال البيئة . كما تم تكريم " شركة سيمنز " عملاقة الإلكترونيات والهندسة الألمانية عن فئة الشركات الكبيرة تقديرا لنهجها الشامل الذي يرتكز إلى رؤية بعيدة المدى في مجال الاستدامة والطاقة البديلة.
 
وأضافت اللجنة المنظمة للجائزة في 2012 فئة " الجائزة العالمية للمدارس الثانوية " لتشجيع جيل الشباب على دمج حلول الطاقة المتجددة والاستدامة في مدارسهم. وكرمت مدارس من 4 مناطق مختلفة بمنحها جائزة نقدية قدرها 100 ألف دولار لكل مدرسة من أجل تمويل مشاريعها المقترحة في مجال الاستدامة.
 
وشملت المدارس الفائزة مدرسة "سيكونداريا تيكنيكا 120" من كويرنافاكا بالمكسيك عن منطقة الأمريكتين وذلك لمشروعها الخاص بتطوير إمدادات المياه والكهرباء والتدفئة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك الغاز الحيوي والألواح الشمسية. ومن أوروبا تم تكريم " كلية أوكيهامبتون " من المملكة المتحدة عن خطتها الرامية إلى الاعتماد على مصادر مستقلة للطاقة عبر تركيب توربينين لطاقة الرياح ووحدة للتدفئة بالكتلة الحيوية.
 
أما من تنزانيا بأفريقيا فتم اختيار "مدرسة كيريا الثانوية" لمشروعها الذي ينطوي على إنشاء محطات لطاقة الرياح والشمس والغاز الحيوي وكذلك إنشاء مراكز للتعلم المستدام.
 
وكانت الجائزة الخاصة بمنطقة آسيا من نصيب " مدرسة الشيخ خليفة بنغلاديش الإسلامية " في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة عن مشروعها الرامي إلى عدم التسبب بانبعاثات كربونية من خلال تركيب أنظمة تبريد عالية الكفاءة مع ألواح وبطاريات شمسية.
 
 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي