جودة البيئة تناقش الجهود الوطنية لاعداد البلاغ الوطني الاول لتغير المناخ في فلسطين

الكاتب : إدارة الموقع الخميس 23 أكتوبر 2014 الساعة 12:32 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن دنيا الوطن: أوصى مختصون بالشأن البيئي خلال ورشة عمل عقدت في مقر سلطة جودة البيئة في رام الله ، بضرورة بذل الجهود الوطنية للتقليل والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة التي تساهم في التغير المناخي في فلسطين .
وناقش المشاركون في الورشة اعداد تقرير البلاغ الوطني الاول حول التغير المناخي في فلسطين والذي يشمل حصر الانبعاثات الدفيئة والية التخفيف منها بكافة القطاعات التي يشملها التقرير من زراعة وطاقة وانبعاثات صناعية والنفايات الصلبة واستخدامات الاراضي .
واشار مستشار سلطة جودة البيئة لتغير المناخ م .نضال كاتبة الى ان اعداد تقرير البلاغ الوطني يعد هاما لدولة فلسطين في حال انضمامها للاتفاقيات الدولية والتي منها الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي وهو تقرير يمكن فلسطين من اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.
واضاف كاتبة بان تقرير البلاغ الوطني يهدف الى ابراز صورة واضحة عن كافة المجالات المتعلقة بتغير المناخ وعن الجهود الوطنية المبذولة للتعامل مع ظاهرة تغير المناخ ، ويشتمل التقرير على فصول عدة تتضمن الاوضاع الوطنية والقائمة الوطنية لحصر الغازات الدفيئة وتحليل التخفيف منها وتقييم سرعة التأثر واجراءات التكيف بالاضافة الى التحديات التي تواجهة الحكومة الفلسطينية بهذا الشأن وقضايا اخرى .
وشدد كاتبة بان الانبعاثات الناتجة من فلسطين محدودة جدا مقارنة مع الدول النامية الاخرى ، ولكن فلسطين تعاني وبشدة من اثار التغير المناخي وخاصة ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض كميات الامطار وتبذبذب الموسم المطري واحداث الطقس المتطرقة مثل الجفاف والفيضانات .
وبين كاتبة بان فلسطين تواجه تحديات صعبه في مواجهة سياسة الاحتلال المنهمجة باستهداف البيئة الفلسطينية وتجريف الاراضي الزراعية وسيطرته على المصادر المائية وسرقتها ، بالاضافة الى وجود المستوطنات الصناعية على الاراضي الفلسطينية التي تساهم بشكل كبير في تلويث البيئة وتحد من تنفيذ الخطط والاستراتيجيات المتعلقة بالقطاع البيئي .
وبدوره قدم د. محمود ابو عبيد رئيس الفريق الاستشاري لشركة ريكاردو البريطانية والتي رسي عليها العطاء لمدة سنة فكرة عن اليات اعداد قوائم حصر الانبعاثات وتشكيل فريق وطني لحصرها واستكشاف افاق التخفيف من انبعاث الغازات الدفيئة في فلسطين . وعرض استشاريو شركة ريكاردو خلال الورشة خطة العمل الوطنية والتي تشمل على مهام عدة تتشارك فيها كافة المؤسسات ذات العلاقة في اعداد خطة العمل.
ويذكر ان الورشة شارك فيها عدد من المؤسسات الشريكة ذات العلاقة بالشأن البيئي وشركة ريكاردو البريطانية حيث ترأس سلطة جودة البيئة اللجنة الوطنية لتغير المناخ وتنفذ مشروعها من خلال برنامج الامم المتحدة الانمائي ــ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني ويشمل تقرير البلاغ الوطني حول التغير المناخي اراضي الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة .

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي