"البيئة المصرية": استمرار الفترة الحرجة لتلوث الهواء لـ 8 ساعات

الكاتب : إدارة الموقع الاثنين 27 أكتوبر 2014 الساعة 01:28 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن بوابة فيتو: أعلنت وزارة البيئة، خلال التقرير الذي أعدته اليوم الاثنين، حول مستويات التركيزات المتوقعة لتلوث الهواء في القاهرة الكبرى الناتج عن النشاط البشرى، أن نسبة مستويات التلوث المتوقعة من المصادر المحلية ستكون متوسطة على شمال وجنوب القاهرة.
وأضاف التقرير أن الفترة الحرجة ستستمر لمدة 8 ساعات من الـ 10 مساءً، وحتى 6 صباحا، فيما تبدأ فترة التهوية الجيدة من الـ7صباحا وحتى الـ9 مساءً.
وأشار التقرير إلى أن المصادر الثابتة المحلية، المتسببه في زيادة نسبة التلوث هي مصانع الطوب الطفلى بجنوب القاهرة، والحرق المكشوف للمخلفات الصلبة، والصناعات الصغيرة الملوثة للبيئة، والاختناقات المرورية في ساعات الذروة التي توافق ساعات سكون الرياح.
وأوضح التقرير أن درجة الحرارة تتراوح من 19 إلى 30 درجة مئوية، والرطوبة من 20 إلى 80 %، فيما يتراوح سمك طبقة الانعكاس الحرارى من 50 إلى 2200 مترًا، وسرعة الرياح من 0،5 م/ث إلى 4،5 م/ث.
وأشار التقرير إلى أنه نتيجة للمؤشرات السابقة، تتراوح سرعة الرياح بين ساكنة ليلا إلى معتدلة نهارًا قادمة من الاتجاه الشرقى والشمالى الشرقى.
وأوضح التقرير أنه متوقع أن تكون تركيزات الملوثات(PM10) في مستوى المتوسط ترتفع إلى مستويات أعلى عدة ساعات على بعض المناطق بسبب المصادر المحلية، بالإضافة إلى السحب الدخانية القادمة من الدلتا إن وجدت.
وأكدت وزارة البيئة خلال تقريرها أن الظروف الجوية تساعد على تراكم الملوثات من المصادر المحلية خلال فترات سكون الرياح، ولذلك أوصت بشدة بضرورة مراقبة النشاطات الصناعية والمصادر المحلية والمخلفات البلدية.
وأوصت الوزارة بمراقبة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية نهارا، على أن ينتهى قبل الساعة الثالثة مساءً ويمنع تماما بعد ذلك وحتى صباح اليوم التالى وخاصة جنوب محافظة الشرقية ومحافظة القليوبية.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي