لجنة البيئة بـ "الأزهر" تعلن إنجازات العام الدراسي والخطة القادمة

الكاتب : إدارة الموقع الأحد 05 يونيو 2016 الساعة 05:18 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن البوابة نيوز: أصدرت لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر، اليوم الأحد، تقريرها السنوي لعرض ما تم إنجازه خلال العام الجامعي 2015/2016 وفقا للأهداف الاستراتيجية للخطة التنفيذية للجنة وتحت إشراف د. إبراهيم الهدهد رئيس الجامعة.
وأكدت اللجنة في تقريرها أنها اللجنة بتنفيذ العديد من الندوات للتوعية بالمحافظة على البيئة الطبيعية من خلال المعسكر الصيفي في الفترة من 26/7 حتى 15/9/2015م، والأسبوع الرابع للبيئة في الفترة من 1/3 حتى 7/4/2016م (بمستوى إنجاز 100%)، وبالنسبة للقوافل التنموية قامت اللجنة بتنفيذ سبع قوافل من 9 (بمستوى إنجاز 80%).
وفيما يتعلق بملف تعليم الكبار تم فتح 322 فصلا على مستوى معظم محافظات الجمهورية، وقد حضر الامتحان الفوري نحو (3000) من الأميين نجح منهم نحو 1800 تم منحهم شهادات محو الأمية، أما بالنسبة لدورات التنمية البشرية تم عقد 10 دورات تنمية بشرية كمنحة مجانية من عدة جهات، استفاد منها عدد 300 من الدارسين "طالب – عضو هيئة تدريس – موظف).
وعلى مستوى ذوى الاحتياجات الخاصة تم تقديم "منحة من مؤسسة مصر الخير – مركز الإبصار) إضافة إلى منحة تعليمية مجانية من المركز الإقليمي لتكنولوجيا بوزارة الاتصالات.
أما على مستوى البوابة الإلكترونية والأرشيف الإلكتروني تم التنسيق مع الجهات المعنية وجار استكمال البيانات واللجنة في انتظار التنفيذ.
كما وضعت اللجنة سياسات للإسهام في مواجهة آثار تغير المناخ "مستوى الإنجاز 0%".
واقترحت اللجنة التنفيذية السياسات تنظيم عدد 12 ندوة تبحث أسباب التغير المناخي (زراعية – صناعية – بيئية)، وتنظيم عدد 12 ورشة عمل عن المواضيع المتعلقة بوسائل تقليل آثار التغير المناخي مثل إنتاج البيوجاز من روث الحيوانات – تقليل انبعاث غاز الميثان من الإنتاج الحيواني – استخدام الطاقة المتجددة وغيرها، مع تبنى مشروع قومي لتقليل آثار التغير المناخي تتم بناء على الخطط البحثية للكليات المختلفة.
كما أعلنت اللجنة عما تم تقديم من خدمات للمجتمع بالتعاون مع بعض المؤسسات ومنها: عدد 1500 شجرة من وزارة البيئة والهيئة العامة للنظافة والتجميل (تم توزيعهم على كل كليات الجامعة بالقاهرة والوجهين القبلي والبحري)، عدد 60 حاوية للمخلفات من وزارة البيئة (تم توزيعها على كل كليات الجامعة بالقاهرة)، عدد 1000 بطانية من بعض المؤسسات التابعة للشئون الاجتماعية. (تم توزيعها على الأهالي بالقوافل).
وقامت اللجنة أيضًا بتوزيع عدد 3000 كرتونة مواد غذائية من بعض المؤسسات (تم توزيعها على الأهالي بالقوافل)، عدد 18000 قلم رصاص (تم توزيعها على كليات الجامعة للطلبة المتفوقين والباقي يتم توزيعه طبقا لأعمال اللجنة)، عدد 89 آلة حاسبة أحجام مختلفة من مؤسسة مصر الخير (تم تسليمها إلى الحسابات)، عدد 1000 تي شيرت من صندوق مكافحة وعلاج والإدمان والهيئة العامة لتعليم الكبار وهيئة النظافة، عدد 400 كاب إضافة إلى 100 علم من التربية العسكرية (تم توزيعها أثناء المعسكر والأسبوع البيئي)، فضلًا عن العديد من الأدوية المختلفة لكافة القوافل التنموية، كما تم الحصول على عدد 12 جهاز كمبيوتر وطابعة وبرنامج إبصار لمركز الإبصار، كما حصلت اللجنة على مجموعة من مواد الدهانات والتي تم استخدامها في دهانات الأرصفة وأعمدة الإنارة وبعض الأدوار الأولى من المبنى الإداري بالأمانة العامة بالجامعة.
وأشارت اللجنة إلى أن خطتها المستقبلية للعام الجامعي 2016/2017 تقوم على الاستمرار في نشاط خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحلى بتنظيم عدد 10 قوافل تنموية شاملة إلى بعض محافظات الجمهورية، وتنظيم عدد 50 ورش عمل وندوات للتوعية البيئية، مع تنظيم عدد من الندوات لتعليم الكبار في الكليات المختلفة على مستوى الجمهورية، ووضع خطة لخدمة المجتمع الإقليمي بتنظيم ورش عمل وندوات إقليمية.
وأضافت أن الخطة الجديدة تشتمل أيضًا على وضع خطة لخدمة المجتمع الدولي وتنظيم مؤتمرا دوليا لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تحت عنوان "خدمة المجتمع وتنمية البيئة من منظور دولي إسلامي) كمقترح، وضع خطة بحثية للجامعة بمشاركة الخطط البحثية للكليات.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي