وزير البيئة المصري: استجابة المزارعين لاستخدام قش الأرز علفًا للمواشى

الكاتب : إدارة الموقع الأربعاء 26 أكتوبر 2016 الساعة 03:53 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن جريدة المال: صرح وزير البيئة خالد فهمي بوجود اتجاه إيجابى لدى المزارعين العام الحالي، يمنعهم عن حرق قش الأرز، رغم تضاعف الكميات المزروعة العام لحالي مقارنة بالعام الماضي، وفقا للتحليل الأولى لبيانات محاضر وكميات جمع قش الأرز.
وأرجع فهمي فى تصريحات صحفية له، ارتفاع نسب تجاوب الفلاحين مع تعليمات وزارة البيئة بالامتناع عن حرق قش الأرز، نظراً لارتفاع أسعار علف المواشي، واتجاههم لإضافة قش الأرز مع طعامهم، بدلا ًمن حرقه وتعرضه بدفع غرامة لمخالفته.
ولفت الوزير إلى أن البيئة زادت من مفارم القش التى طرحتها العام الحالي، قائلاً: " هناك العديد من الفلاحين قاموا بفرم القش العام الحالي، مستعينين بمفارم الوزارة التى طرحنا منها خلال العام الحالي 30 مفرمة".

وأشار إلى أن الوازرة عملت ضمن منظومة قش الأرز على خطة إحلال وتجديد أسطول المعدات والمكابس التى دخلت المنظومة عامى 2006 و 2007 ، مضيفاً " قمنا بإحضار معدات جديدة العام الماضي، نستكملها العام الحالي، وحاولنا قدر الإمكان تجاوز ازمة ارتفاع أسعار الدولار والذى كان سيدفع بأسعار المعدات  وشرائها بالسعر القديم تسهيلا على الراغبين فى الشراء".
وتابع: " الوزارة بتوفر المكابس بالإيجار أو بالشراء عبر قروض الصندوق الاجتماعي للتنمية أو فلوس لمن لديهم المكابس ليقوموا بجمعها، فى اشارة لمتعهدين جمع القش بالمحافظات".
ولفت إلى أن الوزارة أنصتت لاقتراحات جديدة بخصوص المنظومة من نقابات الفلاحين، ستعرض فى مؤتمر ستنظمه البيئة قريباً للكشف عن آخر ما توصلت إليه المنظومة، مشيرا الى ان ابرز ما ستتضمنه الاقتراحات تشديد العقوبة.
وتستهدف وزارة البيئة جمع 329 ألف طن قش أرز وتدوير ما يقرب من 200 ألف طن بنهاية العام الحالى.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي