مجلس الوزراء المصري: توفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتى

الكاتب : إدارة الموقع الأربعاء 16 نوفمبر 2016 الساعة 01:42 مساءً

الشبكةالعربية للتنمية المستدامة نقلًا عن اليوم السابع: أصدر رئيس مجلس الوزراء قراره رقم 2914 لسنة 2016 بشأن توفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتى، والذى تضمن إنشاء لجنة أو أكثر بكل محافظة لتوفيق الأوضاع البيئية لمكامير الفحم النباتى فى أماكنها الحالية بهدف الانتقال إلى العمل بالأفران المطورة خلال سنة وذلك باستخدام النماذج التى تم إجازتها بيئيا سواء محلية أو مستوردة، أو النماذج التى يمكن أن تجاز مستقبلا فور تطويرها.

وتشكلت اللجنة بقرار من المحافظ المختص برئاسة نائب المحافظ أو السكرتير العام وعضوية مدير مديرية الزراعة ورئيس الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة التابع لها المحافظة ورئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظة ومدير شئون البيئة ومدير التراخيص وممثل عن وزارة التجارة والصناعة.

وتقوم اللجنة بتلقى طلبات توفيق الأوضاع ودراستها والرد بالرأى النهائى سواء بالموافقة أو الرفض، على أن يبدأ المتقدم بتنفيذ خطة توفيق الأوضاع البيئية خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور الموافقة.

ويشترط فى الخطة أن يتم إعداد نموذج تصنيف بيئى (ب) الخاص بمشروعات الفحم النباتى، وألا تقل المسافة بين الفرن المطور والكتلة السكنية عن 500 متر مع مراعاة تحديد مسافات بينية بين الأفران المطورة بما يتناسب مع الاحمال البيئية للمنطقة، والالتزام بالمعايير البيئية الصادرة من جهاز شئون البيئة.

كما يشترط فى خطة توفيق الأوضاع ألا تزيد مساحة وحدة التخلص من المخلفات الزراعية لإنتاج الفحم النباتى عن 100م2، وألا ينتج عن المشروع أى تلوث للتربة أو المياه الجوفية أو المجارى المائية، ويتعهد صاحب المشروع بإعادة الأرض إلى حالتها الزراعية عند توقف النشاط لمدة عام.

ويشترط أيضا أن تكون المكمورة مقامة على أرض ليست ذات صلة بجسور المجارى المائية، ويتم إعطاء فترة سماح سنة على الأكثر للمكامير الموجودة بالفعل على الجسور المائية لتوفيق أوضاعها بالنقل إلى أماكن أخرى، بالإضافة إلى التخلص الآمن من المخلفات الصلبة والسائلة الناتجة عن النشاط، وتوفير وسائل الوقاية للعاملين بها.

وتضمن القرار أيضا آليات متابعة التزام أصحاب المكامير بالاشتراطات المطلوبة وتنفيذ خطة توفيق الأوضاع، حيث يقوم ممثل وزارة البيئة باللجان المشكلة بالمحافظات بتقديم تقرير دورى كل ثلاثة أشهر للجنة المعنية حول مدى التزام صاحب المنشأة، ويلتزم صاحب النشاط بإجراء القياسات البيئية سنويا للنموذج المطور من خلال إحدى الجهات التى ينطبق عليها المعايير التى يحددها جهاز شئون البيئة، ويتم تقديم تقرير بنتائج القياسات إلى جهاز شئون البيئة لعمل تقرير عن موقف الالتزام البيئى خلال فترة التشغيل.

ويجوز التصريح بالموافقة البيئية لوحدات تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج الفحم النباتى بتصدير منتجاتها بقرار من وزارة البيئة فى حدود الطاقة الإنتاجية للنموذج المطور، على أن يقتصر منح الترخيص للوحدات الحاصلة على موافقة بيئية مبدئية لخطة توفيق أوضاعها البيئية ولم يثبت مخالفتها لاشتراطات تلك الموافقة، ويكون التصريح لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد بحد أقصى عام من تاريخ أول موافقة للتصدير. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي