البيئة تواصل حملاتها التفتيشية والتوعوية على صعيد مصر لمواجهة تلوث الهواء

الكاتب : إدارة الموقع الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 الساعة 01:16 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن الشروق: أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، استمرار جهود الوزارة في السيطرة على نوبات تلوث الهواء الحادة بمحافظة أسيوط؛ حفاظًا على جودة الهواء وتصديًا للتغيرات المناخية، وذلك من خلال مجموعة من المحاور، حيث تم تجميع ما يقرب من 650 طنًا من المخلفات الزراعية الناتجة عن الذرة الشامية والرفيعة حتى الآن، واستخدام 150 طنًا منهم كعلف للماشية بواسطة الثروة الحيوانية بأسيوط.
كما تم استخدام ما يقرب من 500 طن مخلفات زراعية عن طريق الشركة المصرية للصناعات التحويلية بسوهاج لاستخدامها في صناعة الأخشاب.
وأوضحت أن فرع أسيوط رصد 437 حالة حرق مخلفات زراعية منذ بداية المنظومة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، حيث تُصدر منظومة الإنذار المبكر بوزارة البيئة نشرات دورية بنتائج تحليل بيانات الحرائق التي تم رصدها من خلال الأقمار الصناعية ومن خلالها يتم تفعيل عدة محاور للمتابعة والسيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، بمشاركة وزارتي الزراعة والتنمية المحلية.
ولفتت وزيرة البيئة، إلى تنفيذ فرع أسيوط مجموعة من الحملات التفتيشية على المصانع ذات الانبعاثات الكثيفة، حيث تم المرور على 21 مصنعًا حتى الآن، تم توجيههم لتخفيف الأحمال في الفترات الخاصة بنوبات تلوث الهواء، كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
وأشارت الوزيرة، إلى حرص الوزارة من خلال فرع أسيوط على تنفيذ حملات مرورية لفحص عادم المركبات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بأسيوط وشرطة البيئة والمسطحات لتخفيف حدة الانبعاثات، حيث تم فحص 445 سيارة تبين مطابقة 394 سيارة، ومخالفة 51 للحدود المسموح بها في قانون البيئة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

ويواصل الفرع حملاته التوعوية للمزارعين بالحقول والجمعيات الزراعية والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية وداخل المساجد والكنائس لتوعية المواطنين بالأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية، وما يترتب عليها من أثار صحية جسيمة وكيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية وإعادة استخدامها، حيث تم تنفيذ عدد 71 نشاطًا توعويًا حتى الآن. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي