مصدر بالبيئة المصرية: تشكيل لجنة مختصة لتقييم الوضع البيئي في القرية الذكية بأبو رواش

الكاتب : إدارة الموقع الأربعاء 22 نوفمبر 2023 الساعة 02:39 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن الشروق: شكا سكان محيط القرية الذكية بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة، من رائحة غريبة في الجو تشبه الغاز، مما أثار القلق في نفوسهم بسبب الرائحة ومن ثم الاستغاثة برجال الحماية المدنية.
وقال مصدر مسئول بوزارة البيئة، إنه تم إبلاغ الأجهزة المختصة بوجود رائحة غريبة تشبه الغاز في الجو، مؤكدًا أن رجال الحماية المدنية إنتقلوا إلى مكان الإبلاغ، وجار الفحص لمعرفة مصدر ومكان انتشار الرائحة، فضًلا أن الحماية المدنية قامت بإخلاء بعض العقارات من منطقة أبو رواش بسبب الرائحة الشديدة الموجودة في الجو، وإخلاء الموظفين من داخل بعض الشركات بالقرية الذكية.
وأضاف المصدر لـ«الشـروق»، أنه سيتم دراسة وتشكيل لجنة مختصة لمعاينة الواقعة «مكان التسريب»، ومن خلال أجهزة الرصد المتقدمة التي ترصد الانبعاثات سيتم تقييم الموقف وعرضه علي وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد والجهات المعنية.
وأشار إلى أنه لدينا محطات رصد متقدمة لنوعية الهواء المحيط والتي وصلت إلى 120 محطة رصد على مستوى الجمهورية، بينما وصل عدد المنشأت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية حوالى 92 منشأة بـ454 نقطة رصد؛ بهدف خفض التلوث بالجسيمات الصلبة 50% بنهاية عام 2030.
ولفت إلى أنه من خلال الشبكات القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط والانبعاثات الصناعية؛ يتم إعداد تقارير يومية عن حالة جودة الهواء للقاهرة الكبرى والدلتا وأسيوط وموقف انبعاثات المنشآت الصناعية الكبرى في نطاق العمل، مؤكدًا أن وزيرة البيئة ستقوم بتنفيذ نحو 9 حملات يوميًا لفحص عادم المركبات على الطرق بالتعاون بين عدد من الإدارات والهيئات.

ونوه بأنه يتم تحديث صفحة الإنذار المبكر على الموقع الإلكتروني لوزارة البيئة، حيث يمكن، بشكل دوري، للمتصفح معرفة تأثير العوامل الجوية لمدة 3 أيام على جودة الهواء، كما يمكن تتبع تأثير العوامل الجوية ساعة بساعة لمعرفة الفترات الحرجة. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي