المحافظات المصرية تبدأ «معركة التنمية» بعد تشكيل «لجنة تطوير الأقاليم»

الكاتب : إدارة الموقع السبت 19 أغسطس 2017 الساعة 04:25 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلاً عن جريدة الدستور: تبدأ وزارة التنمية المحلية، غدا، فى الإعداد لمخططات التنمية بالأقاليم والمحافظات، عقب اللقاء الذى جمع الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، بالدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بمقر ديوان عام وزارة التنمية المحلية، وانتهى بإصدار قرار بتشكيل لجنة لوضع مخططات الإسراع بالتنمية فى محافظات الجمهورية.
«التنمية المحلية» حصر شامل بالمراكز والقرى والمدن التى تحتاج إلى تطوير:
قال الدكتور هشام الهلباوى، مساعد وزير التنمية لتطوير الإدارة المحلية، إن وزارة التنمية المحلية انتهت من تشكيل لجنة خاصة لتولى مهمة الإعداد لتطوير الأقاليم، والعمل على إعادة هيكلة البنية التحتية لمحافظات مصر.
وأوضح الهلباوى، أن خطة التنمية المحلية، تعتمد على حصر شامل لجميع المراكز والقرى والمدن بـمحافظات مصر، التى تحتاج إلى إعادة بناء وتطوير لجميع الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة استطاعت أن تحدد نطاق العمل التنموى، والوقوف على أكثر المحافظات احتياجًا لتحقيق التنمية، لافتا إلى وجود تفاوت تنموى بين المحافظات.
وكشف الهلباوى، عن رغبة الوزارة فى مراعاة فجوة التفاوت، والإسراع بالتنمية فى المحافظات التى تفتقد عوامل التقدم والتطور، من خلال زيادة مواردها المالية، والعمل على إدخال صناعات ومحاصيل زراعية يمكن من خلالها إحداث نقلة نوعية فى المحافظات.
وأعلن الهلباوى، عن إنشاء غرفة عمليات مشتركة بين التنمية المحلية والتخطيط والإصلاح الإدارى، برئاسة الدكتور هشام الشريف، والدكتورة هالة السعيد، وعضويته إلى جانب كل من الدكتور عاصم الجزار، رئيس الهيئة للتخطيط العمرانى، والدكتور خالد زكريا، مستشار وزير التخطيط للتنمية المحلية، والدكتور أحمد مجاهد، مستشار وزير التنمية المحلية للتنمية الثقافية.
وتابع الهلباوى، أن اللجنة المشتركة تعمل وفق آلية موحدة، تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة فى جميع المحافظات الجمهورية، مع مراعاة البعدين الاجتماعى والجغرافى، لحالة كل إقليم، فى إطار توجهات المخطط الاستراتيجى للدولة للتنمية المستدامة مصر ٢٠٣٠.
الإسكان انتهاء ٣ مشروعات مياه وصرف فى كفر الشيخ بـ651 مليون جنيه:
أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذ ٣ مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحى، بمحافظة كفر الشيخ، بجانب ما يتم من أعمال تنفيذ ٣٩ مشروعا للصرف الصحى بالقرى.
من جانبها، أوضحت المهندسة راندة المنشاوى، وكيل أول الوزارة، المشرف على قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، أنه يجرى تنفيذ ٣٩ مشروعا بالقرى فى كفر الشيخ، منها مشروع صرف صحى قرية «كفر قتة»، بتكلفة تقديرية ١٥ مليون جنيه، ومشروع صرف صحى «محلة موسى»، بتكلفة تقديرية ٢٦ مليون جنيه، ومشروع صرف صحى قرية «الكفر الشرقى»، بتكلفة تقديرية ١٧ مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها آخر سبتمبر المقبل.
وتابعت، بحسب بيان الوزارة: «فضلا عن مشروع صرف صحى قرية «الدوايدة»، بتكلفة تقديرية ٩ ملايين جنيه، ومشروع صرف قرية «كفر المرازقة»، بتكلفة تقديرية ١٨ مليون جنيه، ومشروع صرف قرية «البنائين»، بتكلفة تقديرية ١٨ مليون جنيه، ومشروع صرف قرية «كفر مجر»، بتكلفة تقديرية ١١ مليون جنيه، ومشروع صرف قرية «أبوتمادة»، بتكلفة تقديرية ١٠ ملايين جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها آخر أكتوبر المقبل.
وقال اللواء سيد العشرى، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى: «تم الانتهاء من تجارب التشغيل لمحطة مياه دسوق وشبكاتها، ودخولها الخدمة ونفذتها شركتا النصر للمبانى والإنشاءات «إيجيكو»، والمقاولون العرب، بتكلفة ٣٧٥ مليون جنيه، وطاقة إنتاجية ٨٦ ألف م٣يوم»، مشيرا إلى أن المحطة تخدم نحو ٤٠٠ ألف نسمة فى مدينة ومركز دسوق والقرى التابعة لها.
البحيرة: إنشاء أكبر بورصة سلعية للخضر والفاكهة:
قالت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، إنه تم بدء العمل الفعلى لتنفيذ توصيات الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى مؤتمر الشباب بالإسكندرية، بإنشاء أول بورصة سلعية للخضر والفاكهة بمصر والشرق الأوسط، بمحافظة البحيرة، على مساحة ٥٧ فدانا بمركز ومدينة بدر. وأضافت محافظ البحيرة، فى بيان، أنه تم تسليم الأرض إلى الشركة المنفذة للمشروع، للبدء الفورى فى الأعمال الإنشائية بالمشروع مع المتابعة الدورية، مشيرة إلى أن هناك متابعة بصفة يومية للمشروع، كما تم وضع برنامج زمنى للأعمال الجارى تنفيذها للانتهاء من المشروع وافتتاحه خلال عام. وتابعت، أن المشروع يعتبر كأحد المشروعات القومية ذات النفع العام، التى ستساهم فى تحقيق خطة التنمية وتطوير الأنشطة التجارية والصناعية وضبط الأسواق، وتوفير فرص العمل وتشغيل الشباب وزيادة الصادرات ومنع الممارسات الاحتكارية.
يذكر أن مشروع إنشاء البورصة السلعية، تبلغ تكلفته أكثر من مليار جنيه، ويوفر ٥ آلاف فرصة عمل مباشرة، ونحو ٢٠ ألف فرصة عمل غير مباشرة، إضافة إلى تقليل الفاقد الزراعى والحد من المخزون الراكد وتكاليف النقل، والنهوض بمستوى الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضر والفاكهة بالأسواق، وزيادة دخول المزارعين، ما سيسهم فى زيادة الدخل القومى.
أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذ ٣ مشروعات لمياه الشرب والصرف الصحى، بمحافظة كفر الشيخ، بجانب ما يتم من أعمال تنفيذ ٣٩ مشروعا للصرف الصحى بالقرى.
المنوفية: إنشاء مدرستين يابانيتين بتكلفة إجمالية 43 مليون جنيه:
قال الدكتور هشام عبدالباسط، محافظ المنوفية، إنه يتم حاليا إنشاء مدرستين يابانيتين بمركزى شبين الكوم وقويسنا، بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو ٤٣ مليونا و٧٠٠ ألف جنيه. وأضاف المحافظ، فى تصريحات له أمس الجمعة، أن المحافظة تستعد على قدم وساق لاستقبال العام الدراسى الجديد، ويتم إجراء صيانة بعدد من المدارس بقرى ومدن المحافظة، والانتهاء من جميع الاستعدادات للعملية التعليمية من أجل تطوير المنظومة التعليمية. من جانبها، أوضحت مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمنوفية، المهندسة هالة شندى، أن المدرستين اليابانيتين ستدخلان الخدمة خلال العام الدراسى المقبل، الأولى بمدينة شبين، وتضم ١١ فصلا دراسيا، بتكلفة ١٣ مليونا و٦٠٠ جنيه، والثانية بقويسنا، بإجمالى ٢٢ فصلا، بتكلفة إجمالية ٣٠ مليونا و٧٠ ألف جنيه.
الإسكندرية: حملات إزالة لعقارات مخالفة بحى شرق:
قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن حى شرق نفذ حملة لإيقاف أعمال البناء المخالف بالمدينة، والتحفظ على معدات ومواد البناء.
وشدد سلطان، فى تصريحات له أمس، على ضرورة القضاء على ظاهرة البناء المخالف فى المهد وعدم السماح للمقاولين المخالفين بالتمادى وبيع الوحدات للمواطنين، لأن هذه الظاهرة باتت تهدد أمن وسلامة المواطنين وتشكل ضغطا كبيرا على شبكات البنية التحتية والمواصلات.
وأوضح المحافظ أن الحملة توجّهت للعقار رقم ٥، بشارع ٣، المتفرع من شارع ترعة عزبة الموظفين بالعوايد، وتم فك شدة خشبية بالدور ٣، والتحفظ على كمية من الأخشاب، وكذا البناء رقم ٣ بنفس المنطقة، وتم فك شدة خشب بالدور ٢ والتحفظ على كمية من الخشب مختلفة المقاسات والأطوال.
مطروح: زيادة توسعات الغابة الشجرية بـ650 فدانا لاستيعاب «المياه المعالجة»:
قال اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، إنه ستتم زيادة المساحة المزروعة للغابة الشجرية كمرحلة أولى، بمساحة ٦٥٠ فدانا، لتستوعب مياه الصرف الصحى المعالجة، لتخفيف الضغط على محطة المعالجة وضمان عدم وصول مياه الصرف إلى التجمعات المجاورة.
وأضاف المحافظ، خلال اجتماع موسع، أمس الجمعة، لمناقشة توسعات الغابة الشجرية بالكيلو ٩ شرقى مرسى مطروح، أنه سيتم حل مشكلة نقل مياه الصرف للغابة الشجرية عن طريق تركيب محول كهرباء، بدلا من تشغيل الطلمبات بالسولار، لضمان نقل مياه الصرف بشكل منتظم وأسرع مع سرعة تنفيذ مقايسة تركيب محول الكهرباء.
ووجّه المحافظ الشكر للعاملين بمحطة الصرف الصحى بالكيلو ٩، وقرر صرف مكافأة إجادة لهم، لتحملهم ضغط العمل طوال فصل الصيف، والعمل طوال الـ ٢٤ ساعة، واستمرارهم مع اللجنة المشكلة من المحافظة فى نقل مياه الصرف الفائضة من المحطة إلى الغابة الشجرية، نتيجة الأعداد الكبيرة من المصطافين التى استقبلتها المحافظة خلال فصل الصيف، والتى أدّت إلى الزيادة فى مياه الصرف الصحى بالمحطة.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي