تهدف لتحقيق التنمية المستدامة.. ما هي منظمة اليونسكو؟

الكاتب : إدارة الموقع الثلاثاء 22 أغسطس 2023 الساعة 10:11 صباحاً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن التلفزيون العربي: تُعتبر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" (United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization)، وكالة متخصّصة تتبع لمنظمة الأمم المتحدة.
تأسّست هذه المنظمة عام 1945، ويقع مقرّها الرئيسي في باريس، كما تضمّ في عضويتها 195 دولة.
وفي يونيو/ حزيران الماضي، عادت الولايات المتحدة إلى المنظمة رسميًا، بعدما انسحبت منها في ظل رئاسة دونالد ترمب قبل خمس سنوات. 
ولدى المنظمة أكثر من 50 مكتبًا، وعدة معاهد تدريسية حول العالم. ومنذ عام 2017، تتولّى الفرنسية أودري أزولاي رئاسة المنظمة.
تتألف الهيئات الإدارية لليونسكو من المؤتمر العام الذي يتألف من ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة، والمجلس التنفيذي الذي يُعتبر بمثابة مجلس إدارة للمنظمة، والأمانة العامة وهي الفرع التنفيذي للمنظمة.
ما هي أهداف "اليونسكو"؟
تهدف المنظمة للمساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والعلوم والثقافة.
تُساهم برامج "اليونسكو" في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المحددة في خطة عام 2030، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2015.
وللمنظمة خمسة برامج أساسية هي: التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام.
وتدعم المنظمة مشاريع عدة منها: محو الأمية، والتدريب التقني، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي، وحماية حقوق الإنسان.
تُصدر المنظمة "قائمة التراث العالمي" للمواقع الطبيعية والأثرية ذات القيمة الاستثنائية.
وهذه المواقع هي تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاؤها سليمة، ليس من مهمات المنظمة بل من مسؤولية المجتمع الدولي.

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي