حصاد 2022.. القومي للحوكمة: 10 برامج تدريبية لتنمية قدرات أكثر من 6 آلاف متدرب

الكاتب : إدارة الموقع الاثنين 02 يناير 2023 الساعة 12:32 مساءً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن الشروق: أصدر المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة –الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- تقريرًا حول حصاد أعماله وأنشطته خلال عام 2022.
وأوضح تقرير المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أنشطة المعهد في التدريب وتطوير القدرات البشرية خلال عام 2022، حيث تم تنفيذ 10 برامج تدريبية منهم 3 برامج دولية بالتعاون مع كلية هيرتي للحوكمة بألمانيا، وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بالإمارات، وجامعة الأمم المتحدة بالبرتغال.
وبين أن عدد المتدربين المستفيدين من هذه البرامج بلغ 6408 متدربين، منهم 177 متدربا خارج مصر، وبلغ إجمالي عدد الساعات التدريبية 4085 ساعة، وخلال نسخة برنامج تدريب القيادات النسائية المصرية المنفذة عام 2022 تم تدريب 199 إمرأة بإجمالي 840 ساعة، وخلال مبادرة هي لمستقبل رقمي تم تدريب 2146 سيدة من 30 حتى 55 سنة في الحكومة المصرية من مختلف المحافظات.
وأطلق المعهد، المرصد النسائي الذي يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات للمرأة في مجالس الإدارة / الأمناء في جميع الجهات الحكومية والحد من الفجوة في تكافؤ الفرص، بالتعاون مع وزارة التخطيط، والمجلس القومي للمرأة، والجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وأطلقت مبادرة القيادات النسائية في مجالس الإدارات، التي تعمل على اختيار القيادات النسائية المؤهلات لعضوية مجالس إدارة القطاع المالي غير المصرفي، بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية، وإطلاق البرنامج الإرشادي للمرأة بهدف دعم تطوير القيادة النسائية واستدامتها.
ووقع المعهد مذكرة تفاهم (توأمة) مع المعهد القومي للإدارة العامة بأسبانيا؛ لتقديم تدريب متطور تفاعلي لتنمية قدرات العاملين بالجهاز الاداري، ومذكرة تفاهم مع كلية هيرتي للحوكمة في ألمانيا في مجالات بناء وتطوير القدرات البشرية والتدريب، والأنشطة البحثية والخدمات الاستشارية.
ومن المخطط توقيع مذكرة تفاهم مع كلية ثاندربيرد في مارس 2023 بالولايات المتحدة، في مجالات بناء وتطوير القدرات البشرية والتدريب، والأنشطة البحثية والخدمات الاستشارية والتحول الرقمي.
وأشار التقرير، إلى أنشطة الشبكة الإفريقية لمعاهد الإدارة والتدريب، والتي نفذت عدة برامج لبناء القدرات الإفريقية، والانتهاء من الدفعة الثالثة من البرنامج التدريبي "الحوكمة والتنمية المستدامة وأثارهم على الأهداف التنظيمية والأداء" (بالإنجليزية والعربية)، والانتهاء من البرنامج التدريبي الأول ضمن النسخة الإفريقية لمبادرة "هي لمستقبل رقمي" (بالإنجليزية)، إلى جانب مؤشرات قياس الأداء للحوكمة الفعالة في أفريقيا (بالإنجليزية والعربية).
ونفذت الشبكة عدة إصدارات أفريقية منها إطلاق النسخة الأولى من قاموس مبادئ الحوكمة (بالإنجليزية والفرنسية والعربية) الخاص بالمبادئ الأحد عشر للحوكمة الفعالة من أجل التنمية المستدامة، التي وضعها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وإطلاق سلسلة قصص أهداف التنمية المستدامة للأطفال (بالعربية).
وسلط التقرير، الضوء على النسخة الرابعة من برنامج القيادات النسائية الإفريقية، وتدريب 58 سيدة من 20 دولة أفريقية، ومن المقرر عقد النسخة الخامسة من البرنامج في قاعات تدريبية وذلك في مارس 2023 مواكبة لاحتفالات اليوم العالمي للمرأة والنسخة السادسة في سبتمبر 2023.
وتضمنت أنشطة المعهد في التدريب وتطوير القدرات البشرية، إطلاق مجموعة من البرامج التدريبية حول مفاهيم الحوكمة ومدونة السلوك والاخلاقيات، والابتكار في القطاع العام والحوكمة من أجل التنمية المستدامة والمرأة والتنمية عبر منصة التعليم الرقمي ATINGI.
وشهد عام 2022، إطلاق المعهد للمعمل المصري لقياس الأثر ومختبر مكافحة الفقر، بمشاركة وزارة التخطيط ومعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ بهدف تعزيز السياسات القائمة على الأدلة وتحسين نتائج التنمية في مصر.
وتناول التقرير، مبادرات وآليات التوعية بالتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والحوكمة، التي تهدف إلى التوعية بالمعرفة والمهارات والنسق الفكري الذى يؤهل الأفراد لأن يصبحوا ملتزمين نحو بناء مستقبل مستدام، وخلق وعي بأهداف وممارسات التنمية المستدامة، وتم من خلال هذه المبادرات عقد 14 جلسة حضرها 1100 مشارك (حكومة، ومجتمع مدني، وقطاع خاص، وشباب) حول التوعية بالحوكمة.
وعقد جلسات توعية بالتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، حضرها 815 متدربا بإجمالي 65 ساعة تدريبية، وتقديم استشارات عن كيفية تنفيذ وحدات المراجعة الداخلية والحوكمة لـ6 هيئات.
وحول التقارير والإصدارات المحلية التي أصدرها المعهد خلال 2022، فتمثلت في رصد وتتبع ترتيب مصر في الحوكمة والتنافسية وفقا للمؤشرات الدولية، وإصدار ونشر مدونة السلوك الوظيفي في القطاع الحكومي، ورصد تقدم مصر في أهداف التنمية المستدامة، تمويل التنمية المستدامة في المنطقة العربية، ومكان عمل أكثر مرونة بعد جائحة كورونا، والنوع والتنمية المستدامة، ورصد ترتيب مصر بمؤشرات الحوكمة، والمهارات المستقبلية للموظفين الحكوميين.
وأشار التقرير، إلى المشاركة في الشبكات والتقارير الدولية خلال 2022، حيث تم مشاركة وإدراج مصر لأول مرة في تقرير الحوكمة العامة المقارن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "الشباب في مركز العمل الحكومي" من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالشراكة مع مركز كازيرتا التدريبي بإيطاليا، والانضمام للشبكة الإقليمية لتمكين الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لمشاركة الممارسات الجيدة والدروس المستفادة على المستوى الدولي في تمكين الشباب وإشراكهم في صنع القرار وجهود التنمية المستدامة، والانضمام لشبكة التواصل العام الدولية: "تواصل أفضل مع المواطنين التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية".
وفيما يتعلق بإصدارات التغير المناخي 2022، أصدر المعهد قاموس التغيرات المناخية ويستهدف هذا الإصدار تسليط الضوء على العديد من المصطلحات المتداولة في مجال الحديث عن التغيرات المناخية، وأهم الاتفاقات والمعاهدات الدولية والمحلية من أجل الحد من مسببات التغير المناخي، وإصدار تقرير التغيرات المناخية: "خلفية عامة وتوجهات مستقبلية"، ويستهدف هذا الإصدار تسليط الضوء على خلفية وتاريخ العمل المناخي بدءا من مؤتمرات الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة والهيئات المعنية بتغير المناخ وصولًا إلى آليات التمويل والنظم البيئية وربط التغير المناخي بأستراتيجيات التنمية المستدامة.
وشهد العام، إطلاق المعهد العدد الأول من مجلة الحوكمة والتنمية المستدامة ليتناول موضوع "العاصمة الإدارية الجديدة والحوكمة" والقضايا المتعلقة بمكافحة الفساد، وتطبيقات المدن الذكية من حيث استدامة مصادر الطاقة والمباني الخضراء، والتحول الرقمي والحكومة الالكترونية.
وأشار التقرير، إلى مشروع "صلاح وأمنية" – سلسلة قصص أهداف التنمية المستدامة للأطفال ويستهدف المشروع إعادة كتابة ١٧ كتيبًا للأمم المتحدة حول "كيفية شرح أهداف التنمية المستدامة للأطفال" للنشر في مصر والدول الأفريقية الناطقة باللغة العربية ضمن مشروع التعاون المشترك بين المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة ومؤسسة هانس زايدل.
وشارك المعهد، في مؤتمر قمة المناخ COP 27، وجلسة عن مبادرة سفراء التنمية المستدامة وسفراء المناخ، حيث تم اختيارها من ضمن 800 مبادرة كنموذج لقصة نجاح اسفرت عن مخرجات ومبادرات على أرض الواقع.
وشارك المعهد من خلال عرض أعماله في جناح وزارة التخطيط والتي تضمنت أدوات وألعاب المحاكاة والتي لقت تفاعلا كبيرا من الجمهور، بالإضافة إلى عرض عدد من المبادرات التي أطلقها المعهد مثل العقول الخضراء وشباب صانعي السياسات ومنصة وقتنا بالتعاون مع اليونيسف.
ونظم المعهد، منتدى الحوكمة الرشيدة في العالم الافتراضي "ميتافيرس"، بالتعاون مع كلية ثندربرد للإدارة العالمية بجامعة ولاية أريزونا، ومنتدى الحوكمة الرياضية كأول منتدى من نوعه في الشرق الأوسط.
وشاركت شريفة شريف، خلال عام 2022، في عدد من الفعاليات الدولية والمحلية منها الدورة الـ21 للجنة الخبراء المعنية بالإدارة العامة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بصفتها عضو باللجنة، ومنتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة 2022.

وعرضت تجربة مصر في مجال الحوكمة والتحول الرقمي خلال مشاركتها باجتماعات الربيع العربي 2022 لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، واجتماع الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء حول أجندة أفريقيا 2063، وورشة عمل جامعة أكسفورد حول "مستقبل الاقتصاد العالمي"، وورشة عمل ريادة الأعمال الداخلية والابتكار في مجال الإدارة العامة بالتعاون مع GIZ، وفعاليات حفل ختام مسابقة "فيزا في كل مكان" لدعم الشركات الناشئة، وحلقة نقاشية عن التحول الرقمي خلال فعاليات مؤتمر شركة جوجل مصر، وحفل إطلاق دليل تطوير التشريع الثانوي للمسؤولين الحكوميين في مصر بالتعاون بين مبادرة "إرادة" وبرنامج "سيجما". 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي