مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023..يروج للمياه كركيزة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030

الكاتب : إدارة الموقع الثلاثاء 14 فبراير 2023 الساعة 11:27 صباحاً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن بوابة الأهرام: تعقد منظمة الأمم المتحدة المؤتمر الدولي المعني بالمياه 2023، والذي ينطلق بولاية نيويورك فى الولايات المتحدة الأمريكية مارس المقبل.
وفيما يلى أبرز المعلومات عن المؤتمر وأهدافه وأبرز المشاركين:
1- يعقد المؤتمر في الفترة من 22 إلى 24 مارس 2023 في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
2- ‏يهدف المؤتمر الدولي المعني بالمياه إلى دعم تحقيق الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه المتفق عليها دوليًا بما في ذلك تلك الواردة في أهداف التنمية المستدامة.
3- تعتبر المنظمة الأممية المياه مسألة حقوق، ففي حين يزداد تعداد سكان العالم، تزداد الحاجة إلى خلق توازن بين جميع المتطلبات التجارية من موارد المياه بما يتيح للمجتمعات الحصول على كفايتها من المياه.
4- يواجه العالم تحديات عديدة متعلقة بالمياه، حيث يفتقر 2.2 مليار شخص إلى الوصول إلى خدمات مياه الشرب المدارة بأمان، فيما يعتمد ما يقرب من ملياري شخص على مرافق الرعاية الصحية دون خدمات المياه الأساسية، في الوقت الذي يعيش فيه 2 مليار شخص في البلدان التي تعاني من ارتفاع ضغط المياه.
5- يفتقر أكثر من نصف سكان العالم أو 4.2 مليار شخص إلى خدمات الصرف الصحي المُدارة بأمان، ويموت 297 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام بسبب أمراض الإسهال بسبب سوء الصرف الصحي أو سوء النظافة أو مياه الشرب غير الآمنة.
6- أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة العقد الدولي للعمل: الماء من أجل التنمية المستدامة، الذي يشار إليه عمومًا باسم عقد العمل من أجل المياه 2018-2028، للترويج للمياه كركيزة لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
7- يشهد مارس 2023 إجراء استعراض شامل لمنتصف المدة لعقد العمل من أجل المياه للإبلاغ عن التقدم المحرز في تنفيذ أهداف العقد، وتحديد العقبات المحتملة في تحقيقها وتحديد الطرق المبتكرة لدعم تنفيذها وتسريع التقدم في هذا المجال. كما سوف يسبق المؤتمر اجتماعات إقليمية وعالمية وسوف تشمل الاستعدادات عملية استعراض.
8- تشارك الإسكوا في أنشطة مختلفة لدعم عقد العمل من أجل المياه وتشارك بشكل كبير في المنتديات والمبادرات والشبكات الإقليمية وغيرها من الآليات التي تساهم في أهداف العقد.
9- تقوم الإسكوا بتنسيق المشاورات بشأن الاستعدادات الإقليمية العربية المؤدية إلى مؤتمر الاستعراض الشامل لمنتصف المدة في عام 2023، مع مجموعة واسعة من المنظمات والمؤسسات الإقليمية.
10- سيتضمن المؤتمر جلسة افتتاحية وختامية ، وست جلسات عامة ، وخمس حوارات تفاعلية ، بالإضافة إلى فعاليات جانبية ينظمها المشاركون.
11- سينتج عن ذلك ملخص للوقائع من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي سيغذي دورة عام 2023 للمنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة المعني بالتنمية المستدامة (HLPF).
12- دعماً للتحضيرات لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023 ، قامت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة ، بدعم من لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمياه ، بوضع مشورة فنية بشأن الموضوعات المحتملة للحوارات التفاعلية للمؤتمر.

13- يشارك فى فعاليات المؤتمر المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية والمجتمع العلمي والقطاع الخاص والمنظمات الخيرية وسيقدمون مقترحات لموضوعات الحوارات التفاعلية من خلال مشاورة عالمية عبر الإنترنت. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي