خبير يكشف سبب ظهور فيروس كورونا وتأثير حرق جثث الضحايا على البيئة.. حوار خاص

الكاتب : إدارة الموقع الثلاثاء 24 مارس 2020 الساعة 11:29 صباحاً

الشبكة العربية للتنمية المستدامة نقلًا عن صدى البلد: لم تعد تداعيات فيروس كورونا، تنعكس على حياة البشر وحسب، بل باتت تهدد جوانب عدة، اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا حيث اتجهت بعض الدول إلى حرق جثث ضحايا فيروس كورونا ما أثر على البيئة بشكل كبير.
"صدى البلد"، أجرى حوارا مع الدكتور وفيق نصير، عضو البرلمان العالمي للبيئة، حول تداعيات فيروس كورونا في العالم، وأثر حرق الجثث على البيئة.
ما السبب الرئيسي لظهور فيروس كورونا؟ 
ذكرت من فترات بعيدة أن خلل النظام البيئي Eco System للكرة الأرضية الذي خلقها الله للإنسان بأحسن نظام بيئي نقدر نعيش عليه منذ بدأ حياة الإنسان على الأرض.. نظام لم يوجد على أي كوكب آخر في مجموعتنا الشمسية ولا حتي علي أي كوكب آخر نستطيع السفر إليه الآن ... ولكن هذا النظام البيئي تدهور بفعل الإنسان بسبب الزيادة الهائلة فى أعداد البشر في وقت قصير ... ما أدي لاستنزاف الموارد وزيادة في المخلفات وضياع للفصائل من حيوانات ونباتات وتدمير للحياة البرية والغابات ... وانتشار للفيروسات التي كان آخرها حاليا كورونا المستجد الذي استقوي بسبب الخلل البيئي وضعف مناعة البشر.
هل فيروس كرونا ناشئ عن تناول حيوانات مختلف كطعام الصينيين؟
الصين تأكل حيوانات ونباتات مختلفة من آلاف السنين.. ولكن قويت الفيروسات للخلل البيئي مع ضعف مناعة البشر لنفس السبب.
هل تؤثر التغيرات المناخية علي انتشار فيروس كورونا؟
التغيرات المناخية هي أثر من آثار الخلل البيئي ... وهي رد فعل عكسي للأرض لما سببه الاستخدام الجائر للوقود الأحفوري من بترول وفحم منذ بداية الثورة الصناعية منذ قرن ونصف تقريبا وأدى لزيادة الغازات الكربونية في الجو بزيادة ٣٠٪ عن الطبيعي..ما أدى للاحتباس الحراري Global Warming ...وهذه التغيرات تساعد علي إطلاق الفيروسات الجديدة التي تعدل نفسها وتطلق الفيروسات القديمة التي تجمدت في القطبين الشمالي والجنوبي والآن معرضين للذوبان بالكامل.
هل بدخول فصل الصيف سيفقد فيروس كورونا قوته وينتهي؟ 
هذا في علم الغيب .. الفيروس جديد علي البشر ولم تعلن منظمة الصحة العالمية ميعاد لانتهائه بعد.
ما أثر حرق الجثث علي البيئة وهل هناك بديل بعزل الجثث بمادة بدلا الحرق؟ 
حرق الجثث تم في الصين لعدم وجود مساحات من الأرض عندهم مع عددهم الكبير جدا الذي يصل لمليار ونصف نسمة... وأيضا استخدم في أوروبا في الماضي عندما حدث تفشي هائل للأوبئة مع عدم إمكانية السيطرة عليها ... أما في مصر الوضع يختلف ..نحن عندنا صحاري يمكن استخدامها للدفن مع استخدام بعض المواد اللازمة لمنع عدوى القائمين بالدفن ولا القريبين من مكان الدفن أو انتشاره مرة أخرى في المستقبل ... وأرجو ألا نصل إلي هذا السيناريو الذي أن حدث لا قدر الله فيجب أن يحدث في محارق طبية خاصة مجهزة لعدم نشر أي انبعاث وبعيدة تماما عن التجمعات السكانية.
نصائحك للتغلب علي فيروس كورونا في أسرع وقت وحماية البيئة؟
أهم نصيحة في الوقت الحالي هي البقاء في المنازل ... استخدام المطهرات المناسبة واستخدام أدوات الوقاية في حالة الخروج للضرورة القصوى .

في النهاية أحب أن أنوه أيضا إلى أني أقوم حاليا مع البرلمان العالمي للبيئة بعمل اتفاقية عالمية للبيئة نرجو أن توقع عليها كل دول العالم بعد زوال هذا الوباء ...وربنا يحمي مصر. 

عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي